Menu Close

تعرّف على كيفية التأثير في عملائك من خلال ألوان شعارك

عند العمل على تصميم العلامة التجارية التي تعبّر عن أعمالك وشركتك، فإن أول ما ستبدأ التفكير به هو الشعار، فهو يعتبر بمثابة الرمز الذي بمجرد ما يراه الأشخاص سيتعرفون إلى علامتك التجارية وخدماتك أو منتجاتك، وهذا الأمر يقودك إلى ضرورة إيلاء الاهتمام الكافي بالتصميم الخاص بالشعار وما يمكن أن يتضمنه من أشكال أو رموز أو ألوان، وبطبيعة الحال فإن شعارك قد يتضمن مجموعة من الحروف التي تعبّر عن اسم الشركة، أو قد تختاره ليكون على شكل نص كامل، أو قد يكون متكوناً من رمز ما وبداخله الشعار الذي هو عبارة عن اسم العلامة التجارية.

وما يجب أن يوضع بعين الاعتبار أن تصميم الهوية التجارية لا يتوقف عند حدود شكل الشعار، بل تحمل بمضمونها التأثير النفسي للعلامة التجارية وارتباطها في أذهان العملاء، وهو الأمر الذي لا بد من أخذه بالحسبان عند اختيار ألوان الشعار؛ فمن المعروف أن للألوان تأثيراً نفسياً على من يراها، ويجب استغلال هذه النقطة بصورة مدروسة، ويمكن التعريف بتأثير الألوان على الأفراد على النحو الآتي:

  • اللون الأحمر: اختر هذا اللون إذا كنت ترغب بان تكون علامتك التجارية مثيرة للعملاء؛ فهو يرتبط في علم النفس بالإثارة والعاطفة.
  • اللون الأخضر: بطبيعة الحال فإن رؤية الفرد للون الأخضر تحفز عقله على التفكير بالطعام أو المال، علاوةً على ذلك فإنه من الممكن استخدامه في أي شعار للعلامة التجارية دون القلق من أن يكون له أثراً سلبياً.
  • اللون الأصفر: يستخدم في حال الرغبة بمنح المستهلك شهوراً بالبهجة والمتعة، كما أنه يسهّل التعرف على علامتك التجارية بشكل كبير.
  • اللون الأسود: هو لون كلاسيكي جداً، ويساعد بفعالية في منح العلامة التجارية صورة حديثة ومتطورة.
  • اللون الأزرق: يرفع اللون الأزرق من مستوى ثقة العملاء بالعلامة التجارية، ويعد استخدامه مفيداً بحق عند الرغبة في اكتساب عدد كبير من العملاء.
  • اللون الأرجواني: يمنح العلامة التجارية مظهراً فاخراً ومفعماً بالفخامة؛ نظراً لاعتباره لون الملوك.
  • اللون البرتقالي: يزيد من شعور العملاء بالوديّة والمرح تجاه العلامة التجارية؛ نظراً لاعتباره لوناً بمستوى طاقة عالي.
  • اللون الورديّ: يمكن اعتباره بمثابة لون مخصص للعلامة التجارية الخاصة بالخدمات الأنثوية أو التي تستهدف العملاء من النساء، وهذا التخصيص جاء من اعتبارات ثقافياً امتدت لتصبح نفسية لدى الأفراد، فلا تتردد باختياره إذا كانت أعمالك من هذا النمط.