Menu Close

طب الأسنان بالليزر

احتلت الإمارات على مر السنوات الماضية مرتبة متقدمة بين كافة الدول العربية والأوروبية في مجال الجراحات التجميلية وبالأخص جراحة الأسنان، قد يعود ذلك إلى التقدم التكنولوجي الذي شهده هذا القطاع في أغلب الدول المتقدمة، ومن أبرز التطورات التي شهدها هذه القطاع كانت استخدام أشعة الليزر لزراعة الأسنان، ويعد مركز ليفانتين لطب الأسنان إحدى أولى وأفضل المراكز المتخصصة في استخدام أشعة الليزر لزراعة الأسنان في الإمارات العربية المتحدة.

يمكن تعريف عملية زراعة الأسنان على أنها استبدال الأسنان الحقيقية بأسنان أخرى صناعية يتم وضعها جراحيًا أو باستخدام أشعة الليزر داخل الفك لكي تبدو وتعمل كالأسنان الحقيقية.

لماذا عليك زراعة الأسنان باستخدام الليزر؟

حاز الليزر خلال الآونة الأخيرة شعبية عالية في عالم طب الأسنان في الإمارات لما يوفره من سهولة ودقة وسرعة في الاستخدام، وما يميز زراعة الأسنان بالليزر عن الزراعة التقليدية هو سرعة الإنجاز. إذ توفر تقنية الليزر إمكانية زراعة الأسنان الفورية، دون تكبد عناء الجراحة التقليدية في زراعة الأسنان، كما توفر زراعة الأسنان بواسطة الليزر العديد من المزايا التي تجعل منها الخيار الأفضل في زراعة الأسنان،

  • يعمل الليزر على تسريع وقت الشفاء، نظرًا لأن حزمة الطاقة الموجهة نحو اللثة تساهم في تعقيمها، مما يقلل من خطر التعرض للعدوى.
  • يقلل الليزر من شدة الألم أثناء وبعد عملية زراعة الأسنان.
  • انخفاض احتمالية التعرض لأي رد فعل تحسسي ناجم عن وجود جسم غريب كالغرز في اللثة.
  • تقليل احتمالية التعرض لخطر النزيف، نظرًا لما يوفره الليزر من ضوء ذو طاقة عالية يساعد على تخثر الدم ويقلل من شدة النزيف.

كيف تتم زراعة الأسنان بالليزر؟

بعد القيام بإجراء التخدير الموضعي تبدأ عملية زراعة الأسنان بالليزر عن طريق إحداث الشق المطلوب في اللثة وبين عظام الفك بناءً على القياسات التي تم آخذها بواسطة الطبيب قبل البدء بإجراء العملية.

بعد ذلك يقوم الطبيب بتثبيت الغرزة والتي تكون بمثابة جذر السن والتي تتميز بشكلها الذي يشبه المسمار داخل الشق، عند الانتهاء من ذلك يقوم الطبيب بتثبيت جزء بارز فوق اللثة يثبت عليه تاج السن فيما بعد.

ما هي أنواع الغرز السنية المستخدمة في زراعة الأسنان؟

بشكل عام تتم عملية زراعة الأسنان باستخدام نوعين من الغرز السنية،

  • غرز التيتانيوم، يتميز هذا النوع من الغرز بمتانته العالية وتركيبته التي تحاكي تركيبة العظام الطبيعية، وغالبًا ما يندمج في العظام في غضون عدة أسابيع إلى عدة أشهر.
  • غرز الزركونيوم، يتميز هذا النوع من الغرز بمتانته العالية ومظهر ولونه الجميل الذي يحاكي لون الأسنان الطبيعي، ويتميز بانخفاض احتمالية حدوث أي رد فعل تحسسي كتلك التي قد تحدث في حال غرز التيتانيوم.

هل يمكن لأي شخص القيام بزراعة الأسنان؟

بشكل عام، يمكن لأي شخص يتمتع بصحة جيدة القيام بزراعة الأسنان، إذ يجب أن يتمتع المريض بلثة صحية وعظام كافية لحمل هذه الغرز، ومن الجدير بالذكر ان نجاح عملية زراعة الأسنان تعتمد بشكل أساسي على اختيار افضل عيادة لزراعة الاسنان في الامارات

وهذا ما تجده في عيادة ليفانتين في دبي.

العناية بعد عملية زراعة الأسنان

والآن وبعد الانتهاء من عملية زراعة الأسنان يجب على المريض مراعاة مجموعة من النصائح لضمان استمرار هذه الأسنان لأطول مدة ممكنة، ومن أهم هذه النصائح هي الحرص على نظافة الفم والأسنان وذلك عن طريق تنظيف الأسنان باستخدام الخيط الطبي والفرشاة لضمان إزالة أي بقايا للطعام، والحرص على استخدام غسول الفم الطبي المضاد للبكتيريا في شطف الأسنان، مع ضرورة المراجعة الدورية وإجراء الفحوصات اللازمة للأسنان.