تصاعد وتيرة أزمة عمرو مصطفى مع تامر عاشور ورامي احلى عرب

تصاعد وتيرة أزمة عمرو مصطفى مع تامر عاشور ورامي احلى عرب

تصاعدت وتيرة الأزمة بين الملحن والمغني عمرو مصطفى من جهة، ومواطنيْه تامر عاشور ورامي صبري من جهة ثانية، وذلك في إطار الاتهامات والبيانات والردود بينهم بشأن سرقة ألحان الأغاني.

وكان عاشور قد أصدر بيانا طويلا خلال الساعات الماضية يرد فيه على اتهام مصطفى له بأنه سرق لحن أغنية "الرك على النية"، وسأله عن سبب عدم لجوئه إلى القانون لأخذ حقه.

من جانبه، أكد عمرو مصطفى في تصريحات تلفزيونية جديدة أنه كان الأجدر بعاشور أن يأخذ أي شيء من تلحينه ويراجعه ويعدله إن أراد ولكن يجب أن يذكر اسم الملحن الأساسي عند طرح الأغنية، مشيرا إلى إقرار عاشور خلال منشوره بنسب اللحن إليه.

كما علق: "المفروض يكتب على الأغنية لحن عمرو مصطفى، أو يمسحوها نهائيا من على اليوتيوب لأنها كدا كدا هتتحذف" وفق تعبيره.

وحول عرض عاشور المتمثل بتقاسم أرباح الأغنية، قال عمرو مصطفى: "أرفض التفاوض، أنا أهدافي أدبية وليست مادية، القصة ليست مادة ولكنها حقوق مؤلفين وملحنين، الناس اتهموني بالغرور ولما أتكلمت التواضع آذاني، دلوقتي كل واحد يقف في مكانه وعند حده".

وأكد أن الهدف الرئيسي من تصريحاته الأخيرة هو المحافظة على حقوق المؤلف والملحن، لا سيما في ظل تنازلات بعضهم عنها لصالح شركات الإنتاج، معقبا: "أنا هدفي أني أمنع أولاد وأحفاد المؤلف أنهم يمدوا أيديهم وأحافظ على حقوق المؤلفين والملحنين، نريد أن نرتقي بحياة المؤلفين الذين يجلسون الآن في جمعيات، ونقدم لهم حياة كريمة".

وبين مصطفى أن أزماته الأخيرة سوف تنتهي بمجرد أن تستعيد الموسيقى المصرية ريادتها داخل الوطن العربي ويبدأ المبدعون في التخلص من احتكار شركات الإنتاج، لافتا إلى تعرضه ما أسماه بـ"الحرب"، نتيجة دفاعه عن حقوق المبدعين "الغلابة"، حسب وصفه.

وأعرب عن استيائه من تشهير عدد من الشخصيات باسمه عبر فيديوهات بوسائل التواصل الاجتماعي، قائلا: "لا يصح شخصيات ليس علاقة بالموسيقى، تخرج في فيديوهات تتكلم عن عمرو مصطفى، ويتغاضون عن حقوق المؤلفين والناس الغلابة، الكلام مكرر شخص واحد يملي عليهم، واسمه موجود في كل فيديو"، متسائلا عن السبب وراء الزج باسمه في كل حديث.

وكان تامر عاشور، قد أكد خلال بيانه أن أغنيته "الرك على النية" هي من ألحان عمرو مصطفى، وهو يذكر ذلك في كل حفلة غنائية يقدمها.

وأضاف أن مصطفى كان عليه اللجوء إلى القانون: "وبعدين أنا مالي، ده صِراع مُبدعين ويقدر ياخد حقه قانونيًا ويوقفها، محدش منعه أنا أداه على كلامه، ده غير إن الاستعانة بعمرو مش صعبة واشتغلنا مع بعض أغنية انطق".

في المقابل، أعرب الفنان رامي صبري عن غضبه من اتهام عمرو مصطفى بأنه سرق لحن أغنيته "رقصة" وتقديمها في أغنية "يمكن خير"، وقال: "رامي ميسرقش، لكن في فرق بين السرقة وتوارد الأفكار، بمعنى أن ممكن أسمع 10 ألحان في منهم جملة شبه الثانية، مثلاً أنا زمان عملت أغنية للفنان عامر منيب "مكنش حب" بعدها بسنة عمرو دياب عمل أغنية من تلحين محمد يحيي، فهي كانت نفس الشكل، وهذا الأمر مش عيب".