"القاهرة السينمائي" يخصص ربع عروض دورته الـ45 احلى عرب

"القاهرة السينمائي" يخصص ربع عروض دورته الـ45 احلى عرب

كشفت إدارة "مهرجان القاهرة السينمائي" في دورته الخامسة والأربعين، التي ستقام خلال الفترة ما بين 15 و24 نوفمبر المقبل، عن مشاركة واسعة للأفلام العربية في برنامج الفعاليات تصل نسبتها إلى 25%.

وتتنوع عروض الأفلام العربية، بحسب بيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان، ما بين أفلام تُعرض لأول مرة عالمياً في المهرجان، وأفلام شاركت في مهرجانات سينمائية عالمية وحازت استحسان الجمهور والنقاد.

ويأتي التوجه الجديد من إدارة المهرجان، حرصاً على إتاحة الفرصة لجمهوره الكبير للإطلاع على أحدث الإنتاجات السينمائية المصرية والعربية.

وتشارك في مسابقة المهرجان الرسمية، 4 أفلام عربية هي: "الثلث الخالي" للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي، والفيلم اللبناني "أرزة" من إخراج ميرا شعيب ومن بطولة دياموند أبو عبود، والفيلم الإماراتي الهندي "الباص الأصفر" من بطولة كندة علوش واخراج ويندي بينراز، والفيلم المصري السويسربي "وحشتيني" للمخرج تامر رجلي من بطولة الفرنسية فاني أردانت واللبنانية نادين لبكي.

ويشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية، فيلمين عربيين في عرضهما العالمي الأول، وهما "سيلما" لللمخرج الليبي هادي زكاك ويدور حول ذكريات المخرج وأهالي مدينته عن السينما في مدينة طرابلس، و"سمر.. قبل آخر صورة" للمخرجة المصرية آية يوسف. فضلاً عن فيلمين آخرين سبق عرضهما، هما: الفيلم السوري "تحت سماء دمشق"، من إخراج: طلال ديركي وهبة خالد وعلي وجيه، والفيلم الفلسطيني يشارك الفيلم الفلسطيني "الوعود الثلاثة" للمخرج يوسف السروجي.

صورة مجموعة للأفلام العربية المشاركة في "القاهرة السينمائي"إدارة المهرجان

أما في مسابقة آفاق السينما العربية، فيشارك الفيلم السعودي "إلى ابني" وهو من بطولة وإخراج ظافر العابدين، والفيلم اللبناني الوثائقي "رقص على حافة البركان" للمخرج سيريل عريس، و"ميسي بغداد" للمخرج العراقي البلجيكي سهيم عمر خليفة، وفيلم "مروكية حارة" للمخرج المغربي هشام العسري، والفيلم اليمني"المرهقون" للمخرج عمرو جمال.

وتشارك في مسابقة الأفلام القصيرة، 10 أفلام مصرية وعربية، 7 منها في عروضها العالمية الأولى وهي: "أمانة البحر" للمخرج مهند سهيل من مصر، و"زيارة ع الحارة" للمخرج سامر البطيخي من الأردن، و"ماء يكفي للغرق" للمخرج جوزيف عادل من مصر، و"نهار عابر" للمخرجة رشا شاهين من سوريا، و"عقبالك يا قلبي" للمخرجة شيرين دياب من مصر، و"انصراف" للمخرجة جواهر العامري من السعودية، و"غنينا قصيدة" للمخرجة آني سكاب من فلسطين.وتشارك أيضاً ثلاثة أفلام سبق وأن عرضت في مهرجانات سينمائية عالمية، وهي: "عيسى" للمخرج المصري مراد مصطفى، و"أنا يا بحر منك" للمخرجة اللبنانية فيروز سرحال، و"إذا الشمس غرقت في بحر الغمام" للمخرج اللبناني وسام شرف. فيما يعرض الفيلم الفلسطيني "بيت في القدس" للمخرج مؤيد عليان، في قسم عروض منتصف الليل.

ويُعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، كما ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A بالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا FIAPF.