اختيار الشوكولاتة الصحية.. دليلك للاستمتاع بلا احلى عرب

اختيار الشوكولاتة الصحية.. دليلك للاستمتاع بلا احلى عرب

لا شيء يضاهي لحظة الاستمتاع بقطعة من الشوكولاتة اللذيذة، ومع ذلك، يتساءل معظمنا بين الحين والآخر: هل هناك طريقة للاستمتاع بهذه الحلوى اللذيذة دون الشعور بالذنب؟

الحقيقة أن اختيار الشوكولاتة الصحية ليس مهمة صعبة، إذ يمكنكِ الاستمتاع بمذاق رائع، والحصول على فوائد صحية متنوعة في آن واحد.

فيما يلي نخبركِ بكيفية اختيار الشوكولاتة اللذيذة والمفيدة لصحتك أيضًا:

1. اختاري الشوكولاتة الداكنة: السر في الكاكاو

عندما يتعلق الأمر بالشوكولاتة الصحية، فإن الشوكولاتة الداكنة تتصدر القائمة، إذ تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، وهو المكون الأساسي الذي يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لصحتكِ.

وعند اختيار الشوكولاتة الداكنة، ابحثي عن النسبة المئوية للكاكاو المدونة على العبوة؛ من الأفضل أن تكون نسبة الكاكاو 70% أو أكثر، إذ كلما زادت نسبة الكاكاو، قلّت كمية السكر المضافة، وزادت الفوائد الصحية.

2. افحصي قائمة المكونات بعناية

عند شراء الشوكولاتة، خذي لحظة لفحص قائمة المكونات، إذ يجب أن تحتوي على مكونات بسيطة وواضحة: الكاكاو، زبدة الكاكاو، والسكر.

تجنبي المنتجات التي تحتوي على زيوت نباتية مهدرجة أو دهون غير صحية، إذ كلما كانت المكونات أقل تعقيدًا، كان المنتج أكثر صحة.

3. تجنبي الشوكولا بالحشوات السكرية

على الرغم من أن الشوكولاتة المملوءة بالكريمات أو الكراميل قد تكون مغرية، بيد أنها غالبًا ما تضم كميات كبيرة من السكر والدهون المشبعة.

لذا؛ إذا كنتِ تبحثين عن الخيار الأكثر صحة، تجنبي الشوكولاتة المحشوة بالكريمة أو غيرها من المكونات السكرية.

وبدلاً من ذلك، اختاري الشوكولاتة المحشوة بالمكسرات، مثل اللوز أو الجوز، التي تضيف قيمةً غذائية إضافية، وتوازنًا بين الطعم والفائدة.

4. احذري من الحصص الكبيرة

الاستمتاع بالشوكولاتة يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن، ولكن المفتاح هو الاعتدال، حتى الشوكولاتة الصحية يجب تناولها بكميات معتدلة. حاولي الاكتفاء بقطعة صغيرة لتلبية رغبتك في الحلوى دون الإفراط.

5. ابحثي عن الشوكولاتة العضوية و"العادلة"

الشوكولاتة العضوية تصنع عادة من مكونات زُرِعَت مكوناتها دون استخدام المبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية الضارة.

وإضافةً إلى ذلك، فإن اختيار الشوكولاتة التي تحمل علامة "التجارة العادلة" يضمن أن مزارعي الكاكاو قد حصلوا على أجر عادل مقابل عملهم، هذه الخيارات ليست أفضل لصحتك فحسب، بل تساهم أيضًا في دعم ممارسات زراعية وتجارية أخلاقية.

6. استمتعي بها كجزء من نمط حياة صحي

الشوكولاتة يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي إذا تم تناولها باعتدال وكجزء من نمط حياة متوازن وبجانب اختيار الشوكولاتة ذات الجودة العالية، احرصي على تناول وجبات غذائية متنوعة وممارسة النشاط البدني بانتظام.

صحة الشوكولاته أطعمة صحية