اكتشفي أسهل طرق بلع أقراص الدواء دون مشاكل احلى عرب

اكتشفي أسهل طرق بلع أقراص الدواء دون مشاكل احلى عرب

بلع الأقراص الدوائية من المشكلات الشائعة التي يعاني منها كثيرون، والأسباب وراء ذلك عديدة ومختلفة، لكن أبرزها هو الخوف من الاختناق أو الإصابة الفعلية بما يعرف ب "عسر البلع".

وبخلاف ذلك، فإن هناك بعض أنواع الأقراص التي يصعب بلعها بالفعل مقارنة بغيرها، وهو ما يزيد من صعوبة الأمر على النساء في كثير من الحالات، إذ لا يكون أمامهن وسيلة دوائية أخرة غير الأقراص أو الحبوب التي يتم تناولها عن طريق الفم، وهو ما يدخلهن في حالة من التوتر.

وأحد الحلول الرائجة التي يوصي بها الأطباء هو ملء الفم بالماء ثم ادخال القرص وبعدها امالة الرأس قليلا للوراء ثم بلع الماء وبداخله القرص، وبذلك يكون من السهل بلع القرص بلا مشاكل.

وهناك حل آخر يتمثل في سحق القرص واضافته لعصير تفاح أو لزبادي، ومن ثم تناولهما، لكن يجب معرفة أن تلك الطريقة لا يوصى بها لو كنت تتناولين أدوية ممتدة أو مستمرة المفعول. فضلا عن أن هناك بعض الأدوية أو الأقراص التي يفترض أن يتم تناولها على معدة خالية.

حلول باستخدام زجاجات المياه البلاستيكية والميل للأمام

رغم قيام البعض بإرجاع الرأس للوراء عند تناول الأقراص، وربما توصية بعض الأطباء بذلك، لكن في المقابل هناك فريقا آخر من الأطباء لا ينصح بهذا الحل، من منطلق أن تلك الحركة تعمل على تضييق المريء، وتزيد صعوبة البلع، ولهذا رشح الأطباء طريقتين لتسهيل البلع.

الطريقة الأولى هي التي تعرف بطريقة "زجاجة المياه الغازية" البلاستيكية، والتي تتم بوضع قرص الدواء على اللسان ثم لف الشفاه حول فتحة زجاجة المياه بالكامل ثم استخدام حركة المص لشفط الماء من الزجاجة إلى الفم مع ضرورة الضغط على الزجاجة أثناء شفط الماء والقرص.

أما الطريقة الثانية فتعرف بطريقة "الميل للأمام"، ويمكن استخدامها مع الكبسولات، ويفضل اتباعها بعد التشاور مع الطبيب أو معالج النطق. وتتم بوضع القرص على اللسان ثم وضع كمية من الماء في الفم دون بلع، ثم إمالة الرأس للأمام ثم بدء البلع مع بلوغ الذقن منطقة الصدر.

حلول أخرى لبلع الأقراص الدوائية

قال باحثون لموقع WebMD الطبي الشهير إن من ضمن الحلول التي تُسهّل عملية بلع الأقراص الدوائية هو شرب الماء من خلال شفاطة، خاصة الشفاطات الدوائية المخصصة لهذا الغرض.

وهناك كذلك حل آخر ابتكره باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهو عبارة عن جل نباتي مزلق يساعد على بلع الدواء بسهولة وبعيدا عن أي هواجس مرتبطة بالخنق أو عسر البلع.

كما أوصى باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام بوضع القرص على منتصف اللسان (وليس في مؤخرته) لتجنب إثارة المنعكس البلعومي. وكذلك لا مانع من بلع الأقراص بمساعدة بعض أنواع الحلوى الصغيرة التي تهدئ الجسم لأن صعوبة البلع قد تنجم أحيانا عن الشعور بتوتر.