نصائح فعّالة للتغلب على الغيرة احلى عرب

نصائح فعّالة للتغلب على الغيرة احلى عرب

لا شك أن الغيرة شعور طبيعي خلال العلاقات العاطفية، حتى أن البعض يعتبرها ضرورية في بعض الأحيان. لكن تجاوز الغيرة للحدود الطبيعية، قد يشكل خطرًا كبيرًا على العلاقة، ويؤدي إلى الانفصال أحيانًا.

إذا كانت هذه المشاعر تراودكِ أكثر من المعتاد، لا تخجلي من الاعتراف بها. كوني صادقة بشأن مشاعرك وما تفكرين به، دون إلقاء اللوم على الشريك أو توجيه الاتهامات.

إليكِ بعض النصائح للتعامل مع الغيرة:

Shutterstock

اعترفي بمشاعركِ

الخطوة الأولى في التعامل مع الغيرة هي فهمها والتعرف على مصدرها. اسألي نفسكِ لماذا تشعرين بالغيرة؟ هل ذلك نتيجة للخوف من الهجران وانعدام الأمان، أم أن شريككِ يُظهر تصرفات تدفعك للشك فعلًا؟

ابتعدي عن ردود الأفعال

خذي نفسًا عميقًا وتذكَّري أن الغيرة هي شعور وليست حقيقة، وأن لديك خيار التصرف بناءً عليها أم لا. اعترفي بمشاعر الغيرة ولكن لا تنغمسي في ردود الأفعال، خاصة مع عدم وجود أي أدلة على أن شريكك يخونكِ.

ضعي الحدود

ضعي حدودًا للعلاقة، وحددي ما تشعرين بالارتياح تجاهه، وما الذي يجعلك منزعجة. تذكري أن الثقة تُمنح ولا تُكتسب. حتى لو كان شريكك السابق قد خانك في الماضي، فلا يجب أن ترمي الماضي في وجه شريكك الحالي أو تستخدميه كمبرر لغيرتكِ.

Shutterstock

عززي ثقتك بنفسكِ

ثقي بنفسكِ وبقدراتكِ. قد تكون مشاعر الغيرة ناتجة عن عدم الإيمان بقيمتكِ الشخصية أو الاستخفاف بها. اعتني بنفسكِ وابني قدراتك، ولا تطلبي التأكيدات المستمرة من الشريك.

ابتعدي عن المقارنة

تجنبي مقارنة نفسك بالآخرين، فقد تؤدي المقارنة المستمرة إلى زيادة مشاعر الغيرة والتأثير السلبي على الصحة النفسية. العالم مليء بالأشخاص الأذكياء والجذابين، وأنت واحدة منهم فقط.

اطلبي المساعدة

إذا شعرت بالرغبة في التصرف بناءً على دوافع عنيفة أو إيذاء نفسكِ أو الآخرين، تواصلي فورًا مع المختصين أو مع صديق مقرب أو فرد من العائلة. تقبَّلي أنه لا توجد ضمانات في العلاقات، وأن الأمور السيئة قد تحدث ولا يمكن منعها.

Shutterstock
Q

هل غيرتي مرضية؟

A

إذا كانت مشاعر الغيرة تؤثر سلبًا على حياتكِ اليومية أو تؤثر على علاقاتكِ، فقد تكون هناك حاجة لاستشارة مقدم خدمات الصحة العقلية بشأن الأعراض التي تعاني منها. ومن طرق علاج الغيرة المرضية:

العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي المعرفي واحدًا من أشكال العلاج النفسي الفعّالة للغيرة. يركز هذا العلاج على تحديد وتعديل عمليات التفكير السلبي والسلوكيات الإشكالية. يُستخدم العلاج لتعزيز التصورات الإيجابية ومحاربة السلوكيات المرتبطة بمشاعر الغيرة.

اليقظة الذهنية والمناهج القائمة على القبول

تُستخدم إستراتيجيات اليقظة الذهنية لمساعدتك في التعرف على أفكارك وعواطفك وتغييرها بشكل فعّال. يشمل ذلك المشاركة في الأنشطة التي تعزز الوعي والتقبل للتحكم بمشاعر الغيرة.

الأدوية المضادة للذهان

في بعض الحالات، يمكن أن تكون الأدوية المضادة للذهان ذات فائدة. يُستخدم هذا النوع من الأدوية لإدارة الأعراض المرتبطة بالأوهام أو الانفصال عن الواقع، ما يمكن أن يساعد في الحد من الغيرة الوهمية.

كيف تسيطرين على ضغط العلاقة لو فقد زوجك وظيفته؟