أطعمة يجب غسلها.. وأخرى يسبب غسلها أضراراً صحية احلى عرب

أطعمة يجب غسلها.. وأخرى يسبب غسلها أضراراً صحية احلى عرب

ما أول شيء تفعلينه عندما تعودين إلى المنزل من محل البقالة أو سوق المزارعين؟ إذا كانت الإجابة هي تفريغ جميع منتجاتك الجديدة في الحوض لغسلها، فهناك احتمال كبير أنك تقومين بذلك بطريقة خاطئة.

ففي حين أنه قد يبدو من البديهي غسل جميع الأطعمة قبل تناولها، إلا أنه لا تتطلب جميع المكونات هذا النوع من الرعاية.

في الواقع هناك بعض الأطعمة التي لا ينبغي غسلها أبدًا، وأخرى يعدّ عدم غسلها كارثة صحية، إليك بعض الحقائق حول هذا الأمر.

mashed

الفاصوليا المعلبة

تعتبر أصناف الفاصوليا المطبوخة رائعة لتوفير الوقت، إلا أن السائل الذي تحفظ فيه يمكن أن يكون مليئاً بالصوديوم. لذا يجب تصفية محتويات العلبة بالكامل، ثم شطفها جيدًا بالماء البارد لإزالة البقايا المالحة. إذا كنت تخططين لقليها أو تحميصها، فستحتاجين أيضاً إلى تجفيفها بمنشفة ورقية حتى لا يتصاعد منها البخار.

mashed

فواكه وخضراوات

من المؤكد أنك تعلمين أنه عليك غسل جميع الفواكه والخضراوات قبل استخدامها في مشاريع الطهي أو تناولها نيئة. اغسليها جيداً تحت الماء البارد لإزالة أي بكتيريا أو شوائب. ومع ذلك، نظراً لأن قشور الفاكهة والخضراوات قد تكون مسامية، تجنبي استخدام الصابون لغسلها، حيث يمكن تسرب دواء التنظيف إلى داخلها.

mashed

الأرز

صحيح أننا نقبل على مضض أن بعض الأصدقاء لا يغسلون الأرز قبل طهيه، إلا أننا لا نستطيع أن نتجاهل الأمر بضمير حي! دون أدنى شك، يجب دوماً شطف الأرز بالماء البارد وتصفيته مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل قبل أي نوع من أنواع الطهي. يؤدي غسل الأرز إلى إزالة النشويات السطحية من الحبوب وأي بكتيريا أو مواد كيميائية موجودة، كما ينتج عن العملية أرز بنكهة أطيب.

mashed

الفطر

تخطي غسيله بالتأكيد. إذا قمت بغسل الفطر قبل وضعه في الثلاجة، فإن الرطوبة التي لا مفر منها ستسرع من سرعة تحوله إلى عفن، خاصة إذا احتفظت به في حاوية مغلقة. بمجرد غسله، سيكون من الصعب أيضاً الحصول على القوام المقرمش للفطر عند قليه. ننصحك بتنظيفه جافاً، باستخدام فرشاة أو بعض المناشف الورقية فقط.

المشروبات المعلبة

لا تتجاهلي هذه، فأنت تعرفين أن شحنات المشروبات المعلبة تصل متسخة إلى المتاجر. غالبًا ما تكون أسطح المشروبات المعلبة مغطاة بالغبار والبكتيريا، لذا من الضروري غسلها، أو مسحها على الأقل باستخدام منشفة ورقية مبللة وسكب المحتويات في كوب.

mashed

المحار

لا تحتاجين إلى غسل الأسماك النيئة قبل الطهي دائماً، إلا أن المحار مستثنى من هذه القاعدة. قبل وضعه في الوعاء، اشطفي المحار جيداً تحت الماء الجاري، سيخلصه ذلك من الرواسب. ثم ضعيه في وعاء من الماء البارد، وأضيفي إليه قليلا من الملح، وأدخليه الثلاجة لمدة نصف ساعة على الأقل. وبعد إخراجه من الثلاجة، لا تتخلصي من الماء، بل افحصي قاع الوعاء لمعرفة ما إن كان عليك تكرار العملية.

mashed

الدواجن واللحوم النيئة

قد تعتقدين أن غسل الدجاج النيئ والأنواع الأخرى من الدواجن واللحوم قبل الطهي يساعد على قتل البكتيريا ودرء الأمراض المنقولة بالغذاء، لكن العكس هو الصحيح. إن لم يكن الماء الذي تستخدمينه ساخناً بدرجة كافية لقتل البكتيريا، فقد يؤدي ذلك إلى إعادة توزيع البكتيريا الضارة على أسطح مطبخك وربما جسمك.

mashed

السلطات المعبأة

هذه ستفاجئك! وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن العديد من السلطات المعبأة بأكياس، إضافة إلى الخضراوات المقطعة والمعبأة مثل الجزر أو الكرفس قد تم غسلها مسبقاً ثلاث مرات، لذلك لا تحتاجين إلى غسلها بعد الشراء.

أطعمة "صحية" سيئة لصحتك!