-

فيلم "حلوة يا أرضي": رحلة نحو الأوسكار

(اخر تعديل 2024-09-25 11:00:32 )
بواسطة

في خطوة تعكس التقدم السينمائي الأردني، تم ترشيح فيلم "حلوة يا أرضي - MY Sweet Land"، الذي أخرجته المخرجة الموهوبة سارين هيرابديان، للمنافسة في "فئة الأفلام الروائية الطويلة الدولية" ضمن الدورة السابعة والتسعين لجوائز أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، المعروفة بـ "الأوسكار"، والتي من المقرر أن تُقام في شهر مارس من عام 2025.
القضاء مدبلج 3 الحلقة 86

أبرز تفاصيل الفيلم الأردني "حلوة يا أرضي"

يُعتبر فيلم "حلوة يا أرضي" هو العمل الطويل الأول للمخرجة سارين بعد نجاحها في الفيلم القصير "لم ننته بعد". الفيلم من إنتاج عزة حوراني، التي تملك خبرة تفوق 15 عامًا في مجال السينما، وسبق لها أن عملت في أفلام بارزة مثل "العنكبوت المقدس" للمخرج علي عباسي، الذي كان مرشحًا لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان 2022، وأيضًا فيلم "هجان" لأبو بكر شوقي والذي عُرض في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2023، و"انشالله ولد" لأمجد الرشيد في مهرجان كان 2023.

قصة الفيلم: "حلوة يا أرضي"

تدور أحداث الفيلم حول "فريج"، الطفل ذو الـ 11 عامًا، الذي يحلم بأن يصبح طبيب أسنان في قريته الواقعة في آرتساخ (ناغورنو كاراباخ)، وهي منطقة تأثرت بشدة بفصول الحروب. لكن عندما يتجدد الصراع، تضطر عائلته للفرار، ليعودوا لاحقًا إلى وطنٍ مدمَّر بعد أن خسروا الحرب. يواجه فريج تحديات قاسية ويتصارع مع آلام الماضي وآمال المستقبل، مما يجعل رحلته مؤثرة وصادقة.

حقق الفيلم نجاحًا ملحوظًا في الدورة الخامسة من "مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم"، حيث حصل على ثلاث جوائز، من بينها جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم وثائقي طويل وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين لأفضل فيلم وثائقي عربي طويل.

كما تم ترشيح الفيلم أيضًا لمهرجان شيفيلد الدولي للأفلام الوثائقية لعام 2024، وحصل على منحة تطوير من صندوق الأردن لدعم الأفلام/ الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في عام 2021. وقد حظي الفيلم بدعم من عدد من المؤسسات الدولية، مثل القناة التلفزيونية الأوروبية ARTE والصندوق العربي للثقافة والفنون AFAC.

فرص الفيلم في جوائز الأوسكار

من المقرر أن تُعلن "أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة - الأوسكار"، في السابع عشر من ديسمبر المقبل، عن قائمة الأفلام المؤهلة للتنافس في حفل جوائز الأوسكار لعام 2025. بينما سيُعلن عن الأفلام المرشحة في السابع عشر من يناير 2025.

ويُذكر أن الأردن قد رشح تسعة أفلام في السنوات السابقة، بما في ذلك "حلوة يا أرضي"، لتمثيله في جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي.