كيف تؤثر مشروبات الطاقة على طول قامة طفلك؟ احلى عرب

كيف تؤثر مشروبات الطاقة على طول قامة طفلك؟ احلى عرب
"تناول كميات كبيرة من مشروبات الطاقة كل يوم هو أمر قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالقلق، العصبية، ارتفاع ضغط الدم، قلة النوم"
باحثون

لعل أول ما يخطر ببالنا عند التفكير في الطرق التي يمكن أن نعزز بها طول قامتنا، قدراتنا الادراكية وكتلة عضلاتنا هو الطعام، من منطلق أن تناول نوعية الأطعمة المناسبة ( بروتينات، كربوهيدرات نافعة، خضروات، فواكه وما إلى ذلك) هو أمر من شأنه أن يساعدنا جسمانيا وذهنيا.

واتضح بهذا الصدد أن من ضمن العوامل التي يكون لها دور بشكل مباشر على نمو الجسم، ذهنيا وبدنيا، هو النوم، الذي يعلب دورا مهما في هذا الجانب، لاسيما بالنسبة للأطفال والمراهقين.

والجديد المثار حوله الجدل خلال الآونة الأخيرة هو علاقة مشروبات الطاقة بطول القامة، وما إن كان هذا الأمر حقيقي بالفعل أم لا، وهو ما نلقي عليه الضوء باستفاضة أكبر في السطور التالية.

بينما تتوافر الكثير من منتجات الطاقة بالأسواق وامكانية المفاضلة بينها حال كانت هناك رغبة في تعزيز مستويات الطاقة بالجسم، بدأ يكثر الحديث مؤخرا حول علاقة تلك المشروبات بطول القامة، لاسيما بالنسبة للأطفال، الذي يحبون تلك النوعية من المشروبات ويتناولونها كثيرا في الخارج.

والمثبت وفق ما توصل إليه الباحثون هو أن تناول كميات كبيرة من مشروبات الطاقة كل يوم هو أمر قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالقلق، العصبية، ارتفاع ضغط الدم، قلة النوم، مشاكل القلب والأوعية الدموية وكذلك النوبات، وكلها مخاطر تستوجب التعامل مع الأمر بحذر شديد.

علاقة النوم بالنمو

فكرة أن الكافيين أو المكونات الموجودة بشكل أساسي في مشروبات الطاقة تحظى بتأثير مباشر على طول قامة الطفل بمرحلة النمو هي فكرة مبالغ في تبسيطها إلى حد ما. لكن وفقا لما أكده الدكتور بريان بوكسر ووشلر، جراح العيون المقيم في بيفرلي هيلز، فإن السؤال الذي يجب أن تطرحه الأم على نفسها هو ما إن كان نظام تغذية أو نوم طفلها يتأثر بالسلب جراء تناول مشروبات الطاقة أم لا، لأن تلك هي الجزئية الفاصلة التي يمكن الارتكاز عليها بهذا الصدد.

ومن ثم يجب على الأم أن تراقب مقدار ما يتناوله طفلها من مشروبات الطاقة، سواء في المنزل أو خارجه، لأن الكمية التي يتناولها قد يكون لها تأثير بشكل أو بآخر على نموه وطول قامته.

والفكرة هنا أن مشروبات الطاقة قد تعمل على تعطيل مستقبلات الأدينوزين الموجودة في الدماغ والتي تساعد على منع الشعور بالنعاس، غير أنها تؤثر أيضا على نوم الطفل، ومعروف أن النوم شيء مهم جدا للطفل لعدة أسباب، من ضمنها دوره في نمو الطفل جسمانيا، منع اصابته ببعض المشكلات الصحية المزمنة، تنظيم هرموناته بشكل صحي وتعزيز قدراته الذهنية.

بدائل صحية لمشروبات الطاقة

Cream_ph/Getty Images

لو رأيت أن طفلك يميل للاستمتاع كثيرا بمشروبات الطاقة، فلك أن تعلمي أن هناك بعض البدائل الصحية التي يمكنك الاستعانة بها، مثل مشروبات السموذي الغنية بالبروتينات أو تركيبات شاي ماتشا الأخضر، حيث يمكنك التحكم في نسبة الكافيين ومستويات السكر المستخدمة.

وختم الباحثون بقولهم إنه من المهم أن تبحث الأم وراء ارتباط طفلها بمشروبات الطاقة، ولو وجدت أن طفلها يعاني دوما من مشكلة الخمول، فيجب عليها في تلك الحالة الرجوع لطبيب متخصص وأن تحاول أن تُعوِّد الطفل على بعض الممارسات الصحية التي من بينها اتباع نظام غذائي متوازن، شرب قدر كاف من المياه، ممارسة الرياضة والحصول على قسط كاف من النوم.

كما عليها أن تُذكّر الطفل من وقت لآخر بأن مسألة طول القامة من الأمور التي يمكن تحقيقها حال نجح في استبدال العادات السلبية بأخرى صحية تساعده على النمو بشكل طبيعي ودون معوقات.