كيف تحققين قاعدة 80/20 في العلاقات العاطفية؟ احلى عرب

كيف تحققين قاعدة 80/20 في العلاقات العاطفية؟ احلى عرب

الجميع يريد علاقة مثالية مع الشريك، لكن مع ذلك، غالبًا ما تكون العلاقات مزيجًا من الإيجابيات والسلبيات. وهنا تأتي قاعدة 80/20 في العلاقات العاطفية، لتفسر لنا كيف نحقق التوازن في تعاملنا مع الشريك العاطفي.

ما هي قاعدة 80/20؟
جاءت هذه القاعدة من نظرية الفيلسوف والاقتصادي فيلفريدو فيديريكو باريتو في أوائل القرن العشرين، وهي تنص على أن 80% من النتائج في الحياة تأتي من الـ 20% الأخرى. بعبارة جديدة، تؤكد هذه النظرية أن غالبية الأشياء الجيدة تنبع عن أفعال بسيطة، والتي قد لا تتجاوز الـ 20 % من إجمالي تصرفاتنا الباقية.
Shutterstock

كيف يمكن تطبيق قاعدة 80/20 في العلاقات؟

تركز قاعدة 80/20 على مقاومة السلبية، فالعقل الممتلئ بالأفكار المتشائمة لا يترك مجالًا للأفكار الجيدة. إن تطبيق مبدأ باريتو سيساعدك على التخلص من الأفكار التي قد تعيق سعادتك، وذلك عبر خطوات بسيطة:

تحديد الأولويات:

ركزي على أولوياتك في اللحظة الحالية، وتجاوزي التفكير في الماضي والمستقبل. يمكن لهذا التفكير أن يعزز الوعي باللحظة ويقوي الروابط العاطفية الموجودة بينك وبين الشريك اليوم.

إدارة الوقت:

استخدمي قاعدة 80/20 لإدارة وتنظيم وقتك ووقت شريكك معًا، وامنحي الأولوية للأنشطة التي تجلب أكبر قدر من الفائدة العاطفية والسعادة لكما.

"خريطة الحب": السر وراء العلاقات الزوجية الناجحة

الاهتمام بالتفاصيل:

كوني حساسة لتفاصيل حياتك وحياة شريكك. اكتشفي الأشياء الصغيرة التي تجلب السعادة والارتياح لشريكك، وكرسي جهدك لتعزيزها يوميًا.

تحديد المشاكل:

من الضروري تحديد المشاكل الجوهرية في العلاقة والعمل على حلها، لكن لا تنغمسي في التفاصيل الصغيرة، بل ركزي على القضايا الكبرى والتي يمكن أن تؤثر على العلاقة.

التقييم:

يجب تقييم العلاقة بشكل دوري، والتفكير بشكل مثمر في الأشياء التي يمكن تحسينها. يساعدك هذا في فهم التحديات وإيجاد الحلول الفعّالة.

Shutterstock

تواصل أفضل:

التواصل المفتوح والفعّال يعزز فهم الطرفين لبعضهما البعض. تحدثي بصراحة حول مشاعرك وتوقعاتك، واستمعي بعناية إلى شريكك دون أفكا مسبقة.

استغلال الموارد:

استخدمي الموارد المتاحة بشكل فعّال، سواء كانت ذهنية، وقتية، أو عاطفية. استفيدي من دعم الأصدقاء والعائلة، وحاولي تحقيق التوازن بين حياتك وعلاقتك العاطفية.

التقدير:

كوني ممتنة للأشياء الجيدة في الحياة وفي علاقتك مع الشريك. الامتنان يعزز الإيجابية ويساهم في تعزيز السعادة والارتياح العاطفي.

الاتفاق المتبادل:

اعتمدي على الحوار المفتوح والاحترام المتبادل للوصول إلى اتفاق حول المسائل الرئيسية. التواصل الجيد يسهم في تحقيق التفاهم وتعزيز العلاقة.

نصائح لنجاح العلاقات عن بُعد

يتطلب تحقيق التوازن والرضا في العلاقات التركيز على الجوانب الإيجابية، وتطبيق قاعدة 80/20 يمكن أن يكون خطوة هامة نحو حياة العاطفية أفضل واكثر سعادة.