كيف تُحضّرين طفلك الأكبر لاستقبال مولود جديد احلى عرب

كيف تُحضّرين طفلك الأكبر لاستقبال مولود جديد احلى عرب

قد تتوقعين أن يشعر طفلك الأكبر بالسعادة عندما يعلم أنه سيكون لديه أخ أو أخت، لكن يمكن أن يكون الأمر مختلفًا تمامًا. قد يشعر بالغيرة أو الخوف من فقدان الاهتمام والحب من والديه.

هناك أشياء يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على الاستعداد لاستقبال مولود جديد، وتجنب مشاعر الغيرة، إليك بعض النصائح:

احسمي توقعاته

من المحتمل أن يستغرب طفلك البكر مظهر الرضيع الصغير. لمساعدته في إدارة مشاعره وتوقعاته، اسحبي بعض الصور لطفلك البكر عندما كان حديث الولادة، اشرحي له كيف يبدو الرضع حديثو الولادة، سيساعده ذلك على فهم التغييرات المقبلة.

يمكنك أيضًا الاعتماد على الملابس الصغيرة التي كان يرتديها طفلك في السابق لإعطائه صورة أفضل عن مدى صغر حجم الرضيع.

shutterstock

اشرحي عادات الطعام

أوضحي لطفلك البكر أن الرضع حديثو الولادة لا يأكلون أي شيء على الإطلاق، بل يشربون الحليب فقط. يمكنك شرح ذلك من خلال إظهار بعض الصور أو مقاطع الفيديو للرضع وهم يشربون الحليب من الثدي أو الزجاجة.

ومن أجل إضافة المتعة، اشرحي كيف تساعدين الرضيع على التجشؤ من خلال التدرب على طفلك الأكبر.

تواصلي دون كلمات

اشرحي لطفلك أن البكاء هو الطريقة الوحيدة التي يعرفها الأطفال حديثو الولادة للتواصل. ساعديه على إعداد قائمة بمتطلبات الرضيع، ثم اطلبي منه أن يحاول إيصال الرسالة دون استخدام الكلمات، سيفهم طفلك مباشرة مدى صعوبة الأمر بالنسبة للرضيع الجديد.

ابحثي عن أنشطة جديدة هادئة

من الصعب على الطفل أن يستوعب مقدار الوقت الذي ينامه الرضيع. اشرحي له أن النمو هو عمل شاق، وأن الأطفال الصغار ينامون على فترات لأنهم يحتاجون إلى تناول الطعام كثيرًا.

بمجرد أن يفهم طفلك البكر أن الرضيع الجديد يحتاج إلى الكثير من النوم حتى ينمو، فسيصبح أكثر صبرًا وتعاونًا بشأن عادات نوم رضيعك. ولتجنب الملل خلال تلك الفترات، ضعي مع طفلك قائمة بالأنشطة الهادئة التي يمكن ممارستها أثناء قيلولة الرضيع.

ساعدي طفلك على فهم سبب انشغال يديك

قد يكون من الصعب على طفلك البكر أن يجد ذراعيك وحضنك مشغولين دومًا بالطفل الجديد. لذا عليك أن تشرحي له أن الاحتضان يجعل الأطفال حديثي الولادة سعداء، لأنه يذكرهم بوجودهم داخل بطنك. اطلبي منه بعدها أن يحتضن ألعابه لمنحهم شعورًا لطيفًا، وذكّريه دومًا بأنه سيظل هناك الكثير من العناق له أيضًا.