هل تُشكّل صيحة أمصال تبييض الأسنان الرائجة على احلى عرب

هل تُشكّل صيحة أمصال تبييض الأسنان الرائجة على احلى عرب
"كل علاجات تصحيح لون الأسنان الرائجة الآن على السوشال ميديا هي علاجات مؤقتة لأنها لا تحتوي على أي شيء من شأنه أن يقوم بتبييض الأسنان"
لوسي ستوك - طبيبة أسنان

بعدما سبق أن صرحت النجمة كيم كارداشيان بأن السر وراء ابتسامتها الناصعة هو استعانتها بمصل مخصص لتصحيح ألوان الأسنان، وهو بالمناسبة صيحة رائجة في الوقت الحالي على تيك توك، بدأ يكثر الحديث أخيرا عن ذلك المصل، جدواه، طريقة استخدامه ومدى فعاليته وأمانه.

فكرة المصل تعتمد على تصحيح لون الأسنان والتصدي لمشكلة الاصفرار المزعجة، وهو عبارة عن منتج قابل للذوبان في الماء، يمكن وضعه على الأسنان بعد الانتهاء من تنظيفها بالفرشاة.

والشيء الغريب في هذا المصل هو أن لونه بنفسجي وهو قائم على نظرية تصحيح الألوان، حيث يتم استخدام عكس عجلة الألوان لتقليل هذا اللون، ونظرا لأن البنفسجي هو اللون المضاد للون الأصفر، فإن النتيجة تكون في الأخير أسنان بيضاء، وتلك هي الغاية المنشودة من وراء الصيحة.

والحقيقة أن رواج تلك الصيحة وانتشارها بشكل كبير على منصات السوشال ميديا، وبالأخص منصة تيك توك، دفع بكثيرين للاستفسار عن جدواها وفعاليتها ومدى أمانها، لا سيما في ظل توافر أكثر من مصل في الأسواق يمكنه القيام بتلك المهمة، وهو ما نوضحه أكثر في السطور التالية.

أطباء الأسنان يقولون إنه وبينما لا يمكن لمكونات تلك الأمصال أن تتسبب في إتلاف الأسنان، فإن الفكرة هي أن استخدامها بعد معجون الأسنان قد يزيل الفلورايد الضروري الذي يترسب عليها من استخدام المعجون العادي ويفيد في تقوية طبقة المينا ويوفر حماية من تسوس الأسنان.

هل مفعول علاجات تصحيح لون الأسنان مؤقت؟

بينما أبدى بعض المستخدمين على تيك توك إعجابهم بتلك النوعية المستحدثة من الأمصال لفعاليتها معهم في تصحيح ألوان أسنانهم، فإن هناك آخرين لم يبدوا موافقتهم على تلك الصيحة تماما.

وكتبت سيدة تدعى ويندي روز عن تجربتها مع تلك الأمصال قائلة إنها ظلت تستعين بالمصل البنفسجي مرتين يوميا لفترة من الوقت، ولاحظت بالفعل بدء ابيضاض أسنانها قليلا، غير أنها بدأت تلاحظ بعدها أن تأثير الابيضاض بدأ يتلاشى إلى جانب تحول شفتيها ولسانها للون البنفسجي.

وعلق على ذلك طبيب الأسنان، مايلز ماديسون، بقوله إن تلك الحيلة تنجح ويحدث ابيضاض مؤقت بالأسنان، لكن الأمر أشبه بالخداع البصري إذ يستمر ما بين حوالي 20 إلى 30 دقيقة فقط.

وتابع مايلز بقوله إنها قد تكون فكرة جيدة لو كنت تودين التقاط صورة سريعة، لكنها ليست حلا فعالا على المدى البعيد، وأنها وبينما قد تزيل اللون الأصفر، لكنها لا تقوى على البقع البنية.

الأمصال البنفسجية لا تبيض الأسنان

Shutterstock

أكدت طبيبة الأسنان، لوسي ستوك، أن كل علاجات تصحيح لون الأسنان الرائجة الآن على السوشال ميديا هي علاجات مؤقتة لأنها لا تحتوي على أي شيء من شأنه أن يقوم بتبييض الأسنان.

ونوهت أيضا إلى أن مثل هذه الأمصال ومعاجين الأسنان قد لا تقوى على تحويل الأسنان الصفراء إلى بيضاء إذا أدت الأحماض الموجودة بحميتك الغذائية إلى تآكل الكثير من مينا الأسنان.