كان سببا رئيسيا بشهرة منة شلبي.. قصة المخرج احلى عرب

كان سببا رئيسيا بشهرة منة شلبي.. قصة المخرج احلى عرب

يصادف اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد المؤلف والمخرج السينمائي المصري رضوان الكاشف، حيث يستذكر العديد من نجوم الفن اسمه خلال تصريحاتهم الإعلامية عند الإشادة بأعماله، كما يعود الحديث عنه عندما تحلّ ذكرى ميلاده أو وفاته.

أبرز المعلومات عن المخرج رضوان الكاشف

وُصفت أعمال الكاشف بالواقعية القاسية وأحيانَا بالواقعية السحرية، بدأ مسيرته بفيلم روائي قصير بعنوان "الجنوبية" كمشروع التخرج، مرورًا بـ"ليه يا بنفسج"، كأول فيلم روائي طويل له، ثم "عرق البلح"، الذي وصفه البعض بـ"صدمة فنية" والبعض الآخر بـ"أنشودة خالدة"، وأخيرًا بـ"الساحر".

حصل الكاشف على بكالوريوس في الإخراج السينمائي من المعهد العالي للسينما في القاهرة في عام 1984 وكان أول دفعته، تزوج من عزة كامل التي أنجب منها عايدة في عام 1990 ومصطفى في 1997.

أعمال رضوان الكاشف

عمل رضوان الكاشف مساعد مخرج فيما يقرب من 20 فيلمًا مع يوسف شاهين، ورأفت الميهي، وداود عبد السيد، وعلاء محجوب، ووحيد مخيمر.

حصل الكاشف علي أول تقدير رسمي له بمشروع تخرجه "الجنوبية"، الذي كان فيلم روائي قصير ملون؛ ومنحته وزارة الثقافة عام 1988 جائزة العمل الأول.

ومن أبرز أعماله "الحياة اليومية لبائع متجول"، "ليه يا بنفسج"، و"الورشة"، و"عرق البلح"، بطولة بطولة شريهان، ومحمد نجاتي، وعبلة كامل، وعبدالله محمود، وحمدي أحمد، وجمال إسماعيل، و"نساء من الزمن الصعب"، و"الساحر" بطولة محمود عبد العزيز وسلوى خطاب ومنة شلبي وجميل راتب.

وصرحت الفنانة منة شلبي في وقت سابق عن فيلم "الساحر"، مشيدة بدور النجم محمود عبد العزيز، في حياتها الفنية، معتبرة "عبد العزيز" بمثابة "أب روحي" لها، قائلة: فيلم الساحر الذي جمعني معه كان نقطة تحول في حياتي المهنية.

وإلى جانب الإخراج، كان الكاشف يحب الكتابة ونشر كتابين الأول "الحرية والعدالة في فكر عبد الله النديم" والثاني "قضية تجديد الفكر عند زكي نجيب محمود".

الجوائز التي حصل عليها رضوان الكاشف

حصد المخرج المصري الكثير من الجوائز خلال مسيرته الفنية، منها عن فيلم "ليه يا بنفسج" جائزة لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة الدولي 1992، جائزة أحسن فيلم بمهرجان باريس، جائزة أحسن فيلم وأحسن إخراج وأحسن سيناريو بمهرجان المركز الكاثوليكي.

أما فيلم "عرق البلح" حصل على ذهبيتين من مهرجانين بفرنسا والمغرب.

تاريخ وفاة رضوان الكاشف

توفي الكاشف في 5 يونيو/حزيران عام 2002 عن عمر يناهز 50 عامًا إثر أزمة قلبية بعد عودته من مهرجان روتردام في هولندا الذي شارك فيه بفيلمه الأخير "الساحر". وشيّعت جنازته من مسجد رابعة العدوية بالقاهرة.

ذكرى وفاة نجوم مصر