ماجدة خير الله عن أحمد فهمي في "سفاح الجيزة": احلى عرب

ماجدة خير الله عن أحمد فهمي في "سفاح الجيزة": احلى عرب

حظي مسلسل "سفاح الجيزة" من بطولة الفنان المصري أحمد فهمي بإعجاب الجمهور منذ عرض أولى حلقاته، حيث تصدرت أحداثه "الترند" في مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت المسلسل انتباه الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله التي وجهت لفهمي المديح، ووصفت مشاركته في المسلسل "بالخطوة الجريئة" المتأخرة قليلا، إلى جانب تقديمها بعض الملاحظات المبدئية.

وكتبت خير الله عبر "فيسبوك": "خطوة جريئة جاءت متأخرة قليلا، حيث يتمرد أحمد فهمي ولو لبعض الوقت على تقديم اللون الكوميدي، مسلسل سفاح الجيزة الذي اخرجه هادي الباجوري، عرض منه حلقتين على منصة شاهد، وهو من تأليف محمد صلاح العزب وسيناريو انجي ابو السعود".

وأوضحت خير الله القصة التي يتناولها المسلسل: "وكما هو معروف فالقصة مأخوذة بتصرف عن حكاية حقيقة لسفاح الجيزة، الذي اكتشفنا أنه وللغرابة والدهشة لايزال على قيد الحياة، رغم احكام الاعدام التي حصل عليها".

وأشارت إلى وجود ملاحظات مبدئية بعد عرض حلقات قليلة منه: "صعب اطلاق أحكام نهائية على مسلسل بعد مشاهدة حلقتين فقط، ولكن هناك ملاحظات مبدئية على مثل هذا النوع من الاعمال الفنية التي تقوم على رصد جرائم سفاح متسلسل اي ارتكب عدة جرائم بنفس الأسلوب، تلك الأعمال غالبا ما تلجأ لدراسات نفسية عن سلوك القاتل".

سبب تصرفات السفاح

وطالبت خيرالله بوجود سبب منطقي يقنعها بتصرفات السفاح: "فلكل سفاح هاجس ما يدفعه للقتل ونادر ان تجد شخص يقتل بشكل عشوائي إلا لو كان للسرقة أو الانتقام، وهناك سفاح يتعقب النساء لعقده تؤرقه، وهناك من يحترف الاعتداء الجنسي على الأطفال ثم قتلهم الخ، لكن سفاح المسلسل لم يظهر سببا يدفعه للقتل".

وأضافت متسائلة: "ولم استوعب لماذا قتل عمته العجوز؟ التي تعامله برقة وتثق فيه؟ هل لأنها اختلفت مع امه؟، ولو كان هذا هو السبب فعليه ان يقتل كثير من الاشخاص الذين تتشاجر معهم امه سليطة اللسان".

وأشادت خير الله بأداء الفنانة حنان يوسف: "وبالمناسبة لعبت دور الام باقتدار الفنانة حنان يوسف!، أتمنى أن تحمل الحلقات التالية بعض المنطق الذي يفسر سلوك السفاح".

وأكدت أن استمرار فهمي في عدم الانفعال سيخلق مشكلة خلال الحلقات القادمة: "لو استمر أداء أحمد فهمي على نفس النمط من عدم الانفعال واللجوء للصوت الذي يقترب من الهمس يبقي الحكاية فيها مشكلة، فالذي يقتل بدم بارد لا يفقد الانفعال المحسوب، في بعض المواقف".

وتابعت: "وتابع الممثل العبقري انتوني بيركينز في فيلم سايكو، لالفريد هيتشكوك، الذي كان يجمع في آن واحد بين نظره الجنون والغموض والبرود ، قبل ان ينقض علي فريسته ، في جميع الحالات كان اداؤه الصوتي مميزا لا يدل علي نواياه".

واختتمت الناقدة المصرية منشورها مؤكدة أنها ستتابع الأحداث حتى النهاية: "على اي الأحوال سوف نتابع حلقات المسلسل باهتمام حتى النهاية".

"سفاح الجيزة"

وتدور أحداث المسلسل في إطار من الجريمة والدراما، حول عدد من الجرائم الغامضة، والدوافع التي امتلكها "جابر" الذي وُصف بأنه قاتل متسلسل، بعد أن تسبب في ذعر بمحيط سكنه لسنوات.

ويشارك في بطولته كل من: أحمد فهمي، ركين سعد، باسم سمرة، صلاح عبد الله، هايدي خالد، حنان يوسف، داليا شوقي، ريم حجاب، ميمي جمال وغيرهم.