ماهر الأحدب: تكرار حقن البوتوكس يزيد فعالية احلى عرب

ماهر الأحدب: تكرار حقن البوتوكس يزيد فعالية احلى عرب

هل أخبرك طبيب التجميل قبل أن تحقني مادة البوتكس المستخدمة لمحاربة علامات التقدم بالسن عن مناعة الجسم ضد تلك المادة؟، وكيف يمكن أن تمتنع الخطوط والتجاعيد عن الاستجابة لها؟ هل لاحظت تراجع نتائج ما بعد الحقن مع تكراره؟

الطبيب ماهر الأحدب استشاري الجراحة التجميلية يخبرنا تفاصيل أكثر عن مناعة البوتكس، قائلا إن الجهاز المناعي يتعرف على البوتكس كمادة غريبة ومؤذية لذلك يتم إنتاج أجسام مضادة (الأجسام المناعية) ضد البوتكس.

وأضاف أن هذه الأجسام تعتبر من البروتينات التي يتم إنتاجها من قبل خلايا البلازما في الجهاز المناعي، ليتم تخزين الأجسام المضادة في خلايا الذاكرة المناعية، وظيفة هذه الخلايا هي الاحتفاظ بنسخة من الأجسام المضادة للمستقبل إذا تم تعرض الجسم للبوتكس مرة أخرى وبالتالي يحارب الجلد استقبال البوتكس.

وأكد الأحدب أن الحقن المتكرر في فترات متقاربة يزيد من إنتاج الأجسام المناعية، وهذا يبرر تراجع درجات استجابة الجلد بين أول مرة تم فيها الحقن والمرات اللاحقة، لذلك ينصح استشاري الجراحة التجميلية النساء بالمحافظة على بعض الخطوط التعبيرية وعدم الاستعجال في إعادة الحقن حتى نطيل عمر الاستجابة لحقن البوتكس ونقلل من تشكل الأجسام المناعية.