تصغير الشفاه طبيعيًا من دون جراحة.. نصائح ثمينة احلى عرب

تصغير الشفاه طبيعيًا من دون جراحة.. نصائح ثمينة احلى عرب

يتفق الكثيرون على أن تصغير الشفاه جراحيًا هو الخيار الأكثر شيوعًا. ومع ذلك، يمكن أن تكون الجراحة محفوفة بالمخاطر، وقد يتعرض الشخص لخطر إذا لم يكن الجراح ماهرًا بما يكفي.

امتلاك الشفاه الكبيرة يتأثر بعدة عوامل، على رأسها العوامل الوراثية؛ إذ يمكن أن تؤدي وراثة جينات معينة من والديك إلى الحصول على شفاه أكثر سمكًا وامتلاءً.

ومع ذلك، يعد العمر أيضًا جانبًا رئيسيًا يؤثر في حجم الشفاه، إذ تميل شفاهنا إلى فقدان الكولاجين والمرونة بمرور الوقت، مما يؤدي إلى شفاه كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلعب خيارات نمط الحياة دورًا في حجم الشفاه، مثل التدخين الذي يمكن أن يسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة حول الشفاه، أو استخدام بعض منتجات الشفاه التي قد تسبب تهيجًا أو جفافًا.

وتتساءل الكثير من النساء عن إمكانية استخدام الأعشاب لتصغير الشفاه طبيعيًا، أو هل توجد ماسكات طبيعية لتقليل حجم الشفاه، أو وصفات منزلية لتصغير حجم الشفاه؟

لحسن الحظ، تتوفر الكثير من الخيارات غير الجراحية للمساعدة على تصغير الشفاه طبيعيًا، والحصول على الشفاه المثالية التي تساعدك على وضع ظلال أحمر الشفاه الجريء، دون أن تشعري أن شفتيك هي الشيء الوحيد الذي يلاحظه الناس فيك.

هل يمكن تصغير الشفاه من دون جراحة؟

أوضح موقع Healthline أنه يمكن تصغير الشفاه بطريقتين الأولى اللجوء إلى الجراحة، والثانية تعمل على تقليل مظهر حجم الشفاه من دون التدخل الجراحي.

وشرح أنه في حين أن الجراحة هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها تقليل حجم شفتيك فعليًا، فإن هناك طرقًا بديلة للمساعدة على تقليل مظهر حجم الشفاه، وتتضمن:

  • استخدام الحشوات الجلدية في خديك لإضافة حجم للجزء العلوي من وجهك.
  • وضع كريم الأساس أو الكونسيلر على شفتيك قبل وضع أي لون للشفاه.
  • اختيار ألوان أحمر الشفاه الداكنة، وتجنب الألوان الفاتحة.
  • تجربة تمارين الوجه.
  • البقاء رطبًا لتقليل الالتهاب في الشفاه.

أفضل الطرق الطبيعية لتصغير الشفاه دون عمليات جراحية

كشف موقع Instacare عن بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على تحجيم الشفة وتصغير حجمها، وعلى رأسها:

- زيت جوز الهند

لطالما كان الحفاظ على صحة البشرة أولوية قصوى لعشاق الجمال، وفي الآونة الأخيرة أصبح زيت جوز الهند عنصرًا شائعًا في منتجات التجميل، ويعتبر الآن مغيرًا لقواعد العناية بالبشرة.

زيت جوز الهند لا يرطب البشرة ويغذيها فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا على تقليل ظهور الشفاه المتضخمة.

وهناك مجموعة متنوعة من الطرق لاستخدام زيت جوز الهند لتقليل حجم الشفاه، تتضمن إحداها ببساطة فرك كمية صغيرة من زيت جوز الهند على الشفاه قبل النوم باعتباره مرطبًا.

وهناك طريقة أخرى تتضمن خلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع قليل من القرفة للحصول على شفاه ممتلئة بشكل طبيعي.

وعمومًا، يعد دمج زيت جوز الهند في روتين جمالك طريقة رائعة للحصول على شفاه أكثر نعومة وصحة من دون اللجوء إلى وسائل جراحية.

- الصبار

لا يعد الصبار، المعروف باسم "نبات الخلود"، فقط إضافة رائعة إلى روتين العناية بالبشرة، ولكنه يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل حجم شفتيك، إذ يحتوي على حمض الماليك الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز تجديد الخلايا.

ومن خلال تطبيق الصبار على شفتيك بانتظام، يمكنك المساعدة على تقليل حجمها دون أي جراحة أو إجراءات جراحية.

ويساعد الصبار أيضًا على تهدئة وترطيب شفتيك، مما يبقيها ناعمة ولينة. لذا، إذا كنت تبحثين عن حل طبيعي لتقليل حجم شفتيك، من الجيد أن تجربي الألوفيرا.

اقرأ أيضا: تلوين الشفاه تقنية تُغنيك عن المكياج

نصائح لتصغير الشفاه بشكل طبيعي وآمن

قدم موقع Health wire بعض النصائح لتصغير حجم الشفاه طبيعيًا دون الحاجة إلى الخضوع لجراحة، كما يلي:

1- حيل مكياج لتصغير الشفاه الكبيرة.

إحدى أفضل الطرق لتقليل حجم الشفاه هي وضع المكياج، إذ لا تحتاج حتى إلى استخدام أي نوع من الجراحة، وهذه بعض النصائح لتطبيق المكياج لإخفاء الشفاه الكبيرة:

- قومي بإخفاء الحواف العلوية والسفلية لشفتيك باستخدام خافي العيوب الذي يتناسب بشكل أفضل مع لون بشرتك. استخدميه حتى لا تبدو الشفاه رفيعة جدًا أو ملتصقة.

-ضعي الكونسيلر حول شفتيك باستخدام الإسفنجة وامزجيه جيداً.

- استخدمي حركة التربيت بلطف لدمج الكونسيلر بشكل أفضل مع البشرة، مما يحد من ظهور الحواف البارزة للمكياج.

- قومي بتلوين الشفاه بأحمر الشفاه المفضل لديك، وتأكدي من عدم تجاوز الحدود الطبيعية للشفاه. يمكنك استخدام فرشاة دقيقة لتطبيقه بدقة.

وتتضمن بعض نصائح المكياج الأخرى لتقليل حجم الشفاه بدون جراحة ما يلي:

  • لدمج الشفاه بشكل صحيح مع الجلد المحيط بها، اختاري درجات أحمر الشفاه الناعمة والخفيفة.
  • تجنبي استخدام محدد الشفاه الداكن، حيث يمكن أن يبرز الحواف، ويجعل الشفاه تبدو أكبر حجماً.
  • تجنبي ملمع الشفاه؛ لأنه يعطي انطباعًا بحجم إضافي.

هناك طريقة أخرى لجعل شفتيك تبدو صغيرة وهي لفت الانتباه إلى ملامح الوجه الأخرى، مثل العينين أو الحاجبين أو عظام الخد. على سبيل المثال، يجب عليك استخدام قلم التمييز أو أحمر خدود لإبراز عظام وجنتيك إذا كنت لا ترغبين في لفت الانتباه إلى شفتيك.

2- اعتني بشفتيك

قد يؤدي تشقق الشفاه الشديد الذي لا يتم علاجه إلى تورم الشفاه، لذا للحفاظ على شفاهك صحية ونضرة اعتني بها جيدًا باتباع هذه النصائح:

- رطبي شفتيك بانتظام بمرطبات الشفاه ذات الجودة العالية، مع إيلاء اهتمام خاص بها في الطقس البارد.

- استخدمي مرطب الشفاه عالي الجودة للحفاظ على ترطيب شفتيك عن طريق تقشيرها.

- تأكدي من إزالة الشعر عن شفتك العليا عند العناية بشفتيك. قد تبدو شفتيك أكبر مما هي عليه في المقام الأول بسبب الشعر.

3- تمارين الوجه

كثيرًا ما يستخدم النساء تمارين يوغا الوجه لتحسين مظهر الشفاه الكبيرة، إذ تساعد هذه التمارين على:

  • تصغير حجم الشفاه الكبيرة.
  • تقوية العضلات التي تتحكم بالشفاه.
  • تقليل حجم الدهون الموجودة بداخل الشفاه.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين في الشفاه والوجه.
  • المساعدة بشكل عام في الحفاظ على صحة عضلات الوجه والجلد.

كما يمكنك أداء التمارين التالية:

- استنشقي أكبر قدر ممكن من الهواء عبر شفتيك ورئتيك، ثم انفخي خديكي للخارج واحبسي أنفاسك لأطول فترة ممكنة، 30 ثانية على الأقل.

ضمي الشفتين معًا بقوة، ثم انفخي الهواء في جانب واحد من الفم واحتفظي به هناك لمدة 30 ثانية، ثم كرري العملية للجانب الآخر.

- افتحي فمك على نطاق واسع وأظهري أسنانك، ثم احتفظي في هذا الوضع، وتنفسي من خلال أنفك لمدة 30 ثانية.

4- جربي تدليك الشفاه

تدليك شفتيك بمكعبات الثلج أو ملعقة باردة يمكن أن يساعد على تقليل حجم شفتيك، إذ يعمل هذا عن طريق تضييق الأوعية الدموية حول شفتيك، مما يقلل من تورم وحجم شفتيك، ويمكنك أيضًا وضع مرطب الشفاه قبل تدليك شفتيك للحفاظ على ترطيبها.

5- الترطيب مهم جدًا

شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد على تقليل حجم شفتيك. عندما يعاني جسمك من الجفاف، فإنه يميل إلى الاحتفاظ بالمياه، مما قد يجعل شفتيك تبدو منتفخة ومنتفخة، ومن خلال البقاء رطبًا، يمكنك تقليل احتباس الماء في جسمك وتقليل حجم شفتيك.

6- تجنب منتجات نفخ الشفاه

يجب عليك تجنب المنتجات التي تدعي أنها تملأ شفتيك إذا كنت تريد تقليل حجم شفتيك، إذ تحتوي هذه المنتجات على مكونات تحفز تدفق الدم إلى شفتيك، مما قد يؤدي إلى تورمها وظهورها بشكل أكبر.

7- اتباع نظام غذائي صحي

إن تناول نظام غذائي صحي يساعد على تقليل حجم شفتيك، إذ يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، مثل الحمضيات، في تقوية الكولاجين في شفتيك، مما يقلل حجمها بمرور الوقت.

الشفاه شفاه تجميل طبيعي