في اليوم العالمي للغة العربية.. مجوهراتٌ مرصعة احلى عرب

في اليوم العالمي للغة العربية.. مجوهراتٌ مرصعة احلى عرب

اختارت الأمم المتحدة 18 ديسمبر "اليوم العالمي للغة العربية"، وتَقرر أن يكون شعار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لعام 2023 هو"العربية: لغة الشعر والفنون".

ولطالما شكلت جماليات الحرف والخط العربي مصدر إلهام لا ينضب لمصممي المجوهرات؛ إذ إنها نوع راقً من الفنون، لا بد لنا من وقفةٍ نضيء فيها على نتاج أبرز الدور التي تبتكر مجوهرات مزينة بسحر الحروف والعبارات والكلمات العربية.

تخصصت مجموعة لا يُستهان بها من دور المجوهرات الشرقية في تصميم مجوهرات فاخرة مزدانة بالحروف والكلمات العربية بأساليب وتقنيات مختلفة وفريدة من نوعها، وعلى رأسها دار "بلعربي" bil arabi لمؤسستها نادين قانصو، التي تفوقت وكانت السباقة في استكشاف طرق وتقنيات جديدة تبرز جمال اللغة العربية والأحرف بأساليب فنية مميزة تتسم بروح شبابية، ودمجها في الأحجار الكريمة الملونة، واختبار خاصيات جديدة في صياغة المجوهرات.

تصاميم من: bil arabi

ثمة مصممات ومصممون استلهموا طرق تصميم المجوهرات من الأساليب التقليدية وفن الكتابة وإلهامات حديثة متأثرة بالحس المينيمالي والهندسي في التصميم، على غرار الإماراتية شمسة العبار Shamsa Al Abbar، والسعودية سارة أبو داوود مؤسسة مجوهرات ياتاغان Yataghan، ومصممي علامة Monogram UAE وغيرهم.

تصاميم من: Yataghan ـ Shamsa Al Abbar - Monogram UAE

أما دار شارمالينا Charmaleena السعودية، فأبدعت في تصميم مجوهرات مستوحاة من الأشعار والعبارات العربية والآيات القرآنية بحرفية وجمال، وربطها بالثقافة الوطنية والرموز التقليدية والتراثية للمملكة العربية السعودية.

تصاميم من: Charmaleena

وفي السياق نفسه، ألهمت روعة الحروف العربية "مجوهرات قلادة" السعودية لابتكار قطع تبرز جمالياتها مرصعةً بالألماس، ومدمجةً مع أثمن الأحجار الكريمة الملونة.

تصاميم من: مجوهرات قلادة

بدورها، تغنّت "مجوهرات داماس" Damas الشركة العربية العريقة في تصميم المجوهرات والساعات بحرف الألف، فأطلقت مجموعة "ألف" منذ 3 سنوات لاقت رواجاً.

واحتفالاً بالذكرى السنوية الثالثة لهذه التشكيلة الشهيرة، أصدرت مجموعة "ألف بريليانس" الجديدة، ورصّعتها بثلاث ماسات تمثل القوة والشجاعة والكرم، وهي القيم الأساسية لكل امرأة من نساء "Alif".

ولم يقف الأمر عند دور المجوهرات العربية، بل كانت دار Chopard السويسرية سباقة في تكريم اللغة العربية بمجموعة مكونة من 11 حرفاً من حروفها هي (أ، ش، س، د، خ، ف، هـ، ن، م، ل، ي) انضمت إلى مجموعتها الشهيرة Happy Diamonds.

Chopard s Happy Diamonds

هذه أمثلة من التصاميم المُحتفية بسحر لغة الضاد، إحدى أغنى اللغات المكتوبة بالتاريخ البشري.. مجوهرات تنقل أرقى وأنقى الأحاسيس والمشاعر لناظريها.