في ذكرى وفاتها الـ3.. رحلة مع أشهر فنانة أدوار احلى عرب

في ذكرى وفاتها الـ3.. رحلة مع أشهر فنانة أدوار احلى عرب

تحل اليوم الأحد 4 أغسطس/ آب، الذكرى السنوية الثالثة لرحيل الفنانة فتحية الطنطاوي، التي فارقت الحياة إثر أزمة قلبية مفاجئة أدت إلى توقف قلبها لمدة 13 دقيقة، ثم عادت إلى الحياة قبل رحيلها الأبدي.

واشتهرت الفنانة المصرية الراحلة بتقديم أدوار المرأة الشعبية والسيدة المكافحة، كما أنها كانت أهم ممثلات الأدوار الثانوية في مصر.

مسيرة فتحية الطنطاوي

بدأت مسيرة فتحية مطلع ستينيات القرن الماضي، واستمرت قرابة 55 عاماً قدّمت خلالها نحو 140 عملاً.

أما بداياتها، فكانت من المسرح المصري القومي والطليعة، ثم اتجهت إلى تقديم الأعمال التلفزيونية والسينمائية، واشتهرت بدور "الخادمة سعدية" في مسلسل "الشهد والدموع" ودور "بائعة الطرشي" في فيلم "ديل السمكة" ودور "أم عبد الحكيم" في فيلم "الطوق والأسوارة"، ودور "والدة العريس" في فيلم "دم الغزال".

وكانت أشهر مسرحياتها "انتهى الدرس يا غبي" التي قدمتها إلى جانب الممثل محمد صبحي، وقدمت العديد من المسلسلات الدرامية منها "البخيل أنا" و"عباس الأبيض في اليوم الأسود" و"سوق العصر" و"البخيل وأنا" و"حارة العوانس" و"أين قلبي" و"سلسال الدم" و"الليل وآخره" و"ويونس ولد فضة" و"عشم إبليس" و"عائلة الحاج نعمان".

وشاركت فتحية طنطاوي في العديد من الأعمال السينمائية، أهمها "لحم رخيص" و"مذكرات مراهقة" و"ديل السمكة" و"اضحك الصورة تطلع حلوة". لتختتم مسيرتها الفنية عام 2019، وحلت حينها ضيفة شرف على مسلسل "أبو جبل" الذي أدى بطولته الفنان مصطفى شعبان.

زواج فتحية طنطاوي

الجدير ذكره، أن تحية طنطاوي تزوجت بالموسيقار والملحن الشهير علي سعد، بعد قصة حب، واستمر زواجهما قرابة 50 عاماً. وكانت حياتهما هادئة بعيدة عن الأضواء، ولم يظهرا معاً إلا بلقاءات إعلامية نادرة جداً.

السينما المصرية مصر ممثلات