في ذكرى وفاة عبد الحسين عبد الرضا … هذه أبرز احلى عرب

في ذكرى وفاة عبد الحسين عبد الرضا … هذه أبرز احلى عرب

قبل 7 سنوات، في مثل هذا اليوم، خسرت الساحة الفنية في منطقة الخليج العربي أبرز نجومها، الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا، الذي توفي عن عمر ناهز 78 عاماً في لندن، إثر تداعيات عملية جراحية قلبية خضع لها بعد إصابته بجلطة شديدة، حيث خيم الحزن على الساحة الفنية والإعلامية، وأعلن الحداد في الكويت لمدة 3 أيام على وفاته.

البدايات والتأسيس

يعد عبد الحسين عبد الرضا الذي ولد عام 1939، من أوائل الفنانين الذين أسسوا الحركة الفنية في الكويت، كما أنه الوحيد الذي تجاوز الخمسين عاماً في هذه المهنة.

وتعود البدايات الفنية لعبد الرضا إلى عام 1961، حينما خاض بطولة مسرحية "صقر قريش"، ومن بعدها توالت أعماله الفنية، ووصلت إلى ما يقارب 30 مسرحية أبرزها: "باي باي لندن"، و"بني صامت"، و"عزوبي السالمية"، و"على هامان يا فرعون".

كما قدم الراحل الكثير من الأعمال التلفزيونية، وساهم في كتابة الكثير منها أيضاً، وأبرزها: "درب الزلق" و"الأقدار".

وما ميز عبد الرضا عن غيره من الفنانين، صوته الجميل وإجادته الغناء، فهو أول فنان يقدم الأوبريتات الغنائية في أعماله.

زيادة على ذلك أسس عبد الحسين قناة "فنون"، وهي أول قناة متخصصة بالكوميديا على مستوى الوطن العربي.

أزمات سياسية

تعرض الفنان الكويتي للعديد من الأزمات السياسية بسبب أعماله، إذ تعرض لمحاولة اغتيال في أثناء الذهاب لتأدية مسرحية "سيف العرب" التي تناقش قصة الغزو العراقي للكويت.

كما أُوقِف عرض مسرحيته "هذا سيفوه" وأحيل طاقم عملها للمحاكمة، وحكم عليه بالسجن لمدة 3 أشهر مع وقف التنفيذ.

أزمات صحية

وتعرض عبد الحسين عبد الرضا للكثير من الأزمات الصحية، أولها عام 2003، إذ أصيب بجلطة قلبية في أثناء تصوير مسلسل "الحيالة".

وتكررت الأزمة ذاتها سنة 2005، وأصيب بجلطة دماغية، ونقل على إثرها للعلاج في ألمانيا.

وفي عام 2015 خضع عبد الحسين عبد الرضا لعمليتي قسطرة قلبية، ولكن الأزمات القلبية عادت إليه؛ إذ أصيب بجلطة قلبية حادة عام 2017، التي كانت الأخيرة.

زيجاته

وفي سياق منفصل، تزوج عبد الحسين عبد الرضا 4 مرات، وأنجب 5 أبناء هم: "عدنان وبشار ومنى ومنال وبيبي"، ويعمل بشار في تأليف وكتابة البرامج التلفزيونية، فيما تعمل ابنته بيبي كفنانة تشكيلية.

الكويت مشاهير الكويت نجوم الكويت وفاة النجوم مسرحيات الدراما الخليجية