أسباب تمنعك من خسارة الوزن رغم الدايت احلى عرب

أسباب تمنعك من خسارة الوزن رغم الدايت احلى عرب

قد تصادف بعض النساء صعوبات كثيرة في سبيل التمكن من إنقاص أوزانهن، ويتحول الأمر معهن إلى ما هو أشبه بالمعركة، التي يكون من الصعب عليهن اكمالها حتى النهاية بصورة ناجحة.

ورغم ظهور بعض الأفكار أو الطرق التي قد تساعد على إنقاص الوزن خلال مدة قصيرة، لكن المشكلة أنها لا تكون فعالة بشكل كامل، وغالبا ما يعاود الجسم اكتساب ما فقده من وزن مرة أخرى.

والمشكلة الأكبر أنه حتى ممارسة الرياضة والمواظبة على نظام غذائي يعني بالتخسيس، قد يُفاجَأ البعض من ثبات الوزن وعدم حدوث أي تقدم على صعيد انقاص الوزن بأي حال من الأحوال.

وهو ما يترتب عليه فقدان الأمل في تحقيق وزن جيد ومن ثم التوقف عن اتباع التمارين الرياضية والحميات الغذائية ومن ثم احتمالية العودة للوزن السابق وبل واكتساب أوزان أخرى إضافية.

ونستعرض فيما يلي أبرز الأسباب التي قد تحول دون خسارة وزنك على الرغم من ممارسة الرياضة، واتباع الحميات الغذائية المفترض أنها تساعد على التخسيس، وتلك الأسباب هي كما يلي:

- عدم تناولك قدرا كافيا من الطعام

قد يكون من الجيد بدء حميتك الغذائية بتقليل سعراتك الحرارية بشكل كبير، ولو أنك تمارسين الرياضة، فإنك قد لا تتناولين ما يكفي من طعام لتعزيز نشاطاتك اليومية. وحين يلحظ جسمك تراجع ما تتناولينه من أطعمة، فإنه يظن أنك في حالة جوع، وهو ما يرد عليه بإبطاء التمثيل الغذائي، أي التأقلم على احتياجك سعرات أقل لدعم وظائف جسمك اليومية كالهضم وما إلى ذلك.

- امتناعك عن تناول بعض الأطعمة

ما يجب أن تعرفيه أيضا هو أن هناك بعض الاتجاهات الغذائية تعمل على المدى القصير لأنها تقلل من بعض الأطعمة كما الكربوهيدرات أو الدهون. لذا بدلا من التقليل من بعض الأطعمة التي تفضلينها، يمكنك تناول مقدار صغير منها أثناء اتباعك الحمية الغذائية، إذ ستتمكنين بذلك من اتباع نهج طويل المدى لانقاص وزنك بنجاح في نهاية المطاف بعيدا عن مشاكل تقييد الطعام.

- عدم تتبعك السعرات المخفية

يجب الانتباه لما تتناولينه طوال الوقت أثناء اتباعك الحمية الغذائية لأنك قد تقعين فريسة في بعض الأحيان لحالة من التشتت وعدم التركيز تكون ينتج عنها تناول مزيد من السعرات دون دراية. ولهذا ينصح بضرورة تتبع مقدار المغذيات (كالألياف والبروتينات) بصورة يومية كحل مثالي.

- اهتمامك بتناول أطعمة مصنعة

يجب الانتباه لتلك النوعية من الأطعمة لأنها تزود الجسم بسعرات أكثر ولأنها تدمر نظام البكتيريا في المعاء ما يؤثر بالتبعية على قدرة الجسم على التمثيل الغذائي وهو ما يجب الحذر منه.

- ممارستك الرياضة بداعي تناول الحلوى

يجب تجنب ممارسة الرياضة على أنها وسيلة تدللين بها نفسك فيما يتعلق بتناول الحلوى غير الصحية، لأنك تضرين بذلك نفسك وتعبثين بالجهود التي تبذلينها في سبيل انقاص وزنك الزائد، واعرفي أن الرياضة تمثل 30% فقط من معادلة انقاص الوزن مقارنة بالحمية التي تمثل 70%.