ذكرى بليغ حمدي: ألحان خالدة وأغاني جديدة احلى عرب

ذكرى بليغ حمدي: ألحان خالدة وأغاني جديدة احلى عرب

في يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر/ أيلول، نحتفل بالذكرى الحادية والثلاثين لرحيل الموسيقار المصري العظيم بليغ حمدي، الذي يُعتبر أحد أبرز المبدعين في عالم الموسيقى والفن في مصر والعالم العربي. لقد استطاعت موسيقاه أن تُحدث نقلة نوعية في المشهد الغنائي والموسيقي في منطقتنا، مما جعله رمزًا خالداً في ذاكرة الأجيال.

آخر ألحان بليغ حمدي: "يا أرضنا"

رغم مرور أكثر من ثلاثة عقود على وفاته، لا تزال ألحان بليغ حمدي تُخفي في طياتها الكثير من الجمال والفن. ومن هذه الألحان التي لم تُسمع بعد، أغنية "يا أرضنا"، التي وافقت أسرة الموسيقار الراحل على أن يُعيد تقديمها الفنان المصري علي الحجار بصوته الرائع.

تم اكتشاف هذه الأغنية من قبل المؤرخ والناقد المصري أيمن الحكيم، الذي قام بالبحث في أرشيف بليغ حمدي. وقد أبدى إعجابه الكبير باللحن وقرر أن يقدمها بصوت علي الحجار، الذي يُعتبر من أكثر الفنانين الذين قاموا بتقديم أعمال بليغ حمدي.
حياة قلبي 6 الحلقة 35

علي الحجار يكشف تفاصيل اللحن الجديد

وفي حديثه لموقعنا، أشار علي الحجار إلى أن الأغنية كانت مُخططًا لها أن تُقدم في احتفالات أكتوبر منذ أكثر من عام. ومع ذلك، قررت الشركة المنتجة تأجيل طرحها إلى وقت لاحق.

وعن تفاصيل العمل على الأغنية، قال الحجار: "إن هذه الأغنية تُعتبر إحدى الأعمال التي لحنها بليغ خلال إقامته الطويلة في العاصمة الفرنسية باريس، حيث أبدع في عدد كبير من الألحان التي لم تُنشر وظلت مُخبأة في الأرشيف".

كما أضاف: "عندما أخبرني صديقي أيمن الحكيم عن هذه الأغنية، شعرت بشغف كبير تجاهها وقررت أن أعمل عليها. لقد قمنا بتعديل شكل الأغنية من كونها أغنية وطنية موجهة إلى عدو مباشر، إلى أن تكون أغنية تعبر عن حب الوطن. وقد استعنت بالشاعر سالم الشهباني الذي ساهم في تعديل كلماتها لتتناسب مع الرؤية الجديدة".