سيمون بايلز.. أسطورة أمريكية تعيد كتابة تاريخ احلى عرب

سيمون بايلز.. أسطورة أمريكية تعيد كتابة تاريخ احلى عرب

أعادت الأمريكية سيمون بايلز، كتابة تاريخ لعبة الجمباز مجددًا، بعد أن نجحت خلال الساعات الماضية في الظفر بالميدالية الذهبية لفردي السيدات بدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

ورفعت سيمون بايلز عدد ميدالياتها الأولمبية إلى 9 ميداليات، وستزداد خلال الأيام المقبلة مع خوض باقي منافسات أجهزة اللعبة التي ربما تحصدها كافة بخلاف جهاز المتوازي غير المرتفعات.

حياة سيمون بايلز الشخصية والمهنية

عانت سيمون بايلز كثيرًا في طفولتها؛ بسبب إدمان والدتها على الكحول، وفي إثره تبنت أسرة أمريكية، سيمون ودعموها لممارسة لعبة الجمباز، وفي سن ست سنوات أصبح الجمباز جزءًا من الوجبات اليومية التي تؤديها بايلز مع الواجب المدرسي، واكتشف مدربوها تميزها الفائق في اللعبة، وجعلوها تخضع لتدريب الجمباز في بانونز جيمناستيك، حتى شاركت في البطولات الكبرى في أمريكا عام 2011.

قصة نجاح سيمون بايلز

نجاح سيمون في لعبة الجمباز بدأ منذ دخولها بساط الجمباز، أي بعد 3 سنوات فقط من احترافها اللعبة، حازت جائزة أفضل رياضية فردية عام 2014، والتي من بعدها أكملت مسيرتها، إلى أن شُرِّفت برفع العلم الأمريكي في حفل افتتاح دورة ألعاب ريو دي جانيرو، وكان للصحافة دور في حياتها، فمُنِحَت عام 2016 جائزة أفضل رياضية في العالم.

وفي عام 2021، اختارتها مجلة "بيبول" أحد أهم الشخصيات المؤثرة في العالم، وفي العام نفسه اختارتها مجلة "تايم" أفضلَ رياضية للعام، وحازت وسام الحرية من الرئيس الأمريكي عام 2022.

كم عدد الميداليات التي حصلت عليها سيمون بايلز؟

سيمون بايلز تعد أسطورة الجمباز الأمريكية في القرن الحديث، يكفي كونها أول لاعبة أمريكية تُسَجَّل حركات إيقاعية باسمها في اللعبة نتيجة لابتكار وتجديدها في أفكار اللعبة التي تجري منافساتها منذ أكثر من 100 عام.

بايلز خلال مشوارها الأولمبي حازت 9 ميداليات أولمبية منها 5 ميداليات في دورة ريو دي جانيرو عام 2016، إذ حازت ذهب الفرق والفردي، وذهب منصة القفز، والحركات الأرضية وبرونزية عارضة التوازن، وفي دورة طوكيو حازت ميدالية واحدة فضية رفقة منتخب بلادها، أما في باريس، فقد حصدت الميداليتين الذهبيتين للفرق والفردي، ومرشحة لنيل ذهب منصة القفز والحركات الأرضية وعارضة التوازن.

لماذا انسحبت سيمون بايلز من أولمبياد طوكيو؟

مرت بايلز في عام 2021 بأصعب مراحل حياتها، حين قررت في أثناء المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو أن تنسحب من المنافسات بسبب ظروفها النفسية، وتخسر أمريكا أكثر من ميدالية متوقعة.

الأسباب الحقيقية وراء انسحاب بايلز، لم تعلنها رسميًّا، فقد تحدثت فقط عقب الانسحاب عن الحالة النفسية التي يعانيها أغلبية لاعبي الجمباز التي تجعلهم يفقدون إحساسهم بمكانتهم في أثناء أداء حركات اللعبة، ولكن بعضهم أرجع الانسحاب بسبب الحالة النفسية التي عاشتها نتيجة الدواء الذي كانت تتناوله بعد أن انفصلت عن رفيقها، بالإضافة إلى قضية التحرش الجنسي الذي اتهم فيها طبيب فريق الجمباز لاري نصار، والتي كانت بايلز إحدى الشهادات على تحرشه بالفريق.

سيمون بايلز وأهم بطولاتها العالمية

الرياضية الأمريكية حازت أكثر من 90% من البطولات العالمية التي شاركت فيها سيمون بايلز؛ إذ إنها منذ مشاركتها في بطولات العالم 2013، وهي تظفر بالمسابقات كافة من دون منافسة، فهي بطلة العالم في الفردي أعوام 2013 و2014 و2015 و2018 و2019 و2023.

دورة الألعاب الأولمبية في باريس