أفضل أفلام آلان ديلون على مر الزمن.. هذه أنجح احلى عرب

أفضل أفلام آلان ديلون على مر الزمن.. هذه أنجح احلى عرب

توفي الممثل الفرنسي القدير آلان ديلون، أحد عمالقة السينما الفرنسية، صباح الأحد، عن عمر ناهز 88 عاما، إذ أعلن أبناؤه الثلاثة الخبر، وطالبوا بـ"احترام خصوصيته" في لحظة الحداد المؤلمة.

وتردد اسم ديلون في ردهات المحاكم الفرنسية في السنوات الأخيرة إثر الدعوى التي رفعها أبناؤه ضد معاونته، التي اتهمت بـ"استغلال ضعفه" نظرا لأحواله الصحية، في نزاع فيما بينهم وصل صداه إلى وسائل الإعلام.

قائمة بأهم أفلام الممثل الفرنسي آلان ديلون في التاريخ

بدأ النجم الفرنسي آلان ديلون حياته الفنية قبل نحو 8 عقود، وكانت بدور لعبه في فيلم Le rapt إنتاج عام 1949، ثم تلاه بفيلم Send a Woman When the Devil Fails في عام 1957 لتتوالى أعماله بعد ذلك.

لكن نجم ديلون لم يبزغ حتى قدم فيلمين مع المخرج الإيطالي لوكينو فيسكونتي، هما (روكو آند هيز براذرز) "روكو وإخوته" إنتاج 1960، وفيلم (ذا ليبارد) "النمر" إنتاج 1963.

ولعب ديلون دور البطولة، إلى جانب الممثل الفرنسي المخضرم جان جابينظ، في فيلم (ميلودي أون سو-سول) "أي رقم يمكنه الفوز" إنتاج 1963، من إخراج هنري فيرنوي.

كما حقق نجاحا باهرا في فيلم (لو ساموراي) "الابن الروحي" إنتاج 1967 من إخراج جان بيير ميلفيل، وعلى الرغم من أنه أصبح نجما في فرنسا، إلا أنه لم ينجح بالقدر نفسه في هوليوود، على الرغم من تمثيله مع عمالقة السينما الأمريكية مثل بيرت لانكاستر.

ومن أهم الأفلام التي قدمها الممثل الفرنسي آلان ديلون في تاريخه الفني:

  • Visconti s Rocco إنتاج 1960
  • The Leopard إنتاج 1963
  • Sois Belle et Tais-Toi إنتاج 1958
  • Purple Noon إنتاج 1960
  • The Eclipse إنتاج 1962
  • Le Samouraï إنتاج 1967
  • The Swimming Pool إنتاج 1969
  • The Red Circle إنتاج 1970
  • the underrated Un Flic إنتاج 1972
  • Monsieur Klein إنتاج 1976
  • Volker Schlöndorff Swann in Love إنتاج 1984

ما أشهر أدوار آلان ديلون السينمائية؟

سلطت صحيفة "الغارديان" البريطانية الضوء على بعض أشهر أدوار الممثل الراحل، أيقونة السينما الفرنسية، الذي وصفته بـ"صاحب المظهر الساحر" ورغم ذلك لم ينجح أبدًا في هوليوود، ومن أبرز أدواره:

1. Sois Belle et Tais-Toi

أول ظهور سينمائي له كان في فيلم جريمة عام 1958، مع زميله الجديد جان بول بلموندو، بعنوان Sois Belle et Tais-Toi (كوني جميلة واصمتي)، وقد فرض جمال ديلون عليه هدوءاً وسكينة، وشعوراً متزايداً بأن إشعاع بريقه سيكون أقوى عندما يكون هادئاً بلا حراك، ويسمح لوجهه المذهل ببساطة بأن يؤثر على الكاميرا.

2. Visconti s Rocco

في فيلمه الرائد، لعب ديلون دور روكو في فيلم فيسكونتي "روكو وإخوته" عام 1960. إنه الأخ الذي يأتي إلى ميلانو ليكون مع عائلته الممتدة من الأشقاء، ويبدأ حياة جديدة طموحة في ذلك المركز المفترض للرخاء، لكن ينتهي به الأمر إلى التضحية برفاهيته بشكل مأساوي من أجل إخوته، خاصة في ملاحقة مهنة في حلبة الملاكمة، حيث، كما يعرف الجمهور بالتأكيد، سوف يتضرر ذلك الوجه الجميل قريباً.

3. The Leopard

في فيلم "الفهد" للمخرج فيسكونتي (1963)، المأخوذ عن رواية لامبيدوزا، لعب ديلون دور تانكريدي الوسيم والأرستقراطي، وريث أمير سالينا المضطرب والمعقد الذي ابتكره بيرت لانكستر.

4. Purple Noon

في العام نفسه الذي ظهر فيه فيلم "روكو"، ظهر ديلون بدور أكثر جوهرية: توم ريبلي في فيلم Plein Soleil أو Purple Noon، وهو فيلم مقتبس من رواية باتريشيا هايسميث بعنوان The Talented Mr Ripley، والتي تدور أحداثها حول شخص مريض نفسيًا، وقاتل لديه موهبة غريبة في تقليد الناس.

5. The Swimming Pool

كان ديلون هادئاً وضابطاً للنفس في فيلم الإثارة النفسية للمخرج ديراي، "حوض السباحة"، حيث كان وجه ديلون في حد ذاته بمثابة حوض سباحة: مجرد هدوء متموج أو مضطرب بالعنف.

6. The Eclipse

كان ديلون غامضاً وصعب المراس في فيلم "الكسوف" للمخرج أنطونيوني عام 1962، إذ لعب دور سمسار البورصة الشاب العصبي والمغرور الذي يشرع في علاقة غرامية مع مونيكا فيتي.

7. Le Samouraï

في فيلم "الساموراي"، كان ديلون قاتلاً محترفاً هادئاً لا يبتسم، يحمل الاسم الإنجليزي جيف كوستيلو (الذي يبدأ بحرف "ف")، ويرتدي معطفاً من قماش الخندق على طراز بوجارت، ويتمتع بموهبة رهبانية في القتل.

8. Monsieur Klein

وفقا للصحفية، فإن أعظم دور قدمه ديلون وأعظم إنجازاته، وهو الدور الذي نشأ عن أدوار الجريمة الغامضة التي تطور إليها في أواخر الستينيات والسبعينيات: فيلم بعنوان Monsieur Klein عام 1976. والذي دخل المسابقة في كان، وخسر أمام فيلم Taxi Driver للمخرج سكورسيزي.

النجوم