هذه الأصوات أسهمت بانتشار اللغة العربية الفُصحى احلى عرب

هذه الأصوات أسهمت بانتشار اللغة العربية الفُصحى احلى عرب

تعتبر اللغة العربية من أغنى اللغات التي حملت تراثًا ثقافيًا وأدبيًا هائلًا، وتعد الأغاني باللغة العربية الفصحى جزءًا لا يتجزأ من هذا التراث الموسيقي الغني.

العديد من نجوم ونجمات الغناء استخدموا اللغة العربية الفُصحى وكان لهم إسهامات كبيرة في هذا المجال، فحوّلوا القصائد الشعرية إلى كلمات مغناة على وقع موسيقى جذابة تحمل رسائل فنية وثقافية وتعكس تنوع الإبداع والمواضيع في المجتمعات العربية.

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام نتذكر ونحتفل بأشهر الأغاني التي أثّرت في قلوب المستمعين حول العالم، في رحلة فنية تأملية في عالم الموسيقى العربية الفصحى.

كاظم الساهر

يعتبر الفنان العراقي من أبرز المطربين الذين أسهموا في إثراء التراث الموسيقي العربي وأضفوا بصماتهم على الساحة الفنية. يُلقب بقيصر الأغنية العربية، قدّم العديد من الأعمال الفنية التي امتزجت بروعة الأداء وغناء اللغة العربية الفصحى.

ونجح في تحويل القصائد الكلاسيكية للشاعر السوري الراحل نزار قباني إلى قطع غنائية تجمع بين التراث والحداثة، وأبرزها: "مدرسة الحب"، و"اني خيرتك فاختاري"، و"الحب المستحيل"، و"قولي أحبك" و"هل عندك شك"، و"زيديني عشقا" وغيرها الكثير.

ماجدة الرومي

استطاعت المطربة اللبنانية أن توظّف بجمال صوتها القصائد العربية في سياق طربي موسيقي حقق غايات الفن الرصين. صاحبة الصوت الرائع، قدّمت العديد من الأغاني التي أسست على الشعر العربي الراقي.

وتميّزت ماجدة بأدائها العاطفي والعميق، وأضفت الكثير للأغنية العربية بصوتها الرائع، ومن أبرز ما قدّمته في هذا السياق؛ "كن صديقي" للشاعرة الصباح، وكذلك "عيناك" و"سماوية العينين" و"حبك" للشاعر الرومانسي الراحل أنور سلمان.

أصالة نصري

اشتهرت المطربة السورية بأغانيها القوية والمعبرة بالكلمات المحكية، ومع ذلك فقد استخدمت أصالة اللغة العربية بمهارة في نقل المشاعر والأحاسيس.

حققت أصالة نصري نجاحاً كبيراً في تقديم قصائد تحمل رسائل اجتماعية وإنسانية، فغنّت من كلمات محمد أبو نعمة "رفقاً"، كما قدّمت "لا تشكُ للناس" من كلمات الراحل كريم العراقي. كذلك غنت أصالة بصوتها العذب باللغة العربية الفصحى "فقدت نفسي" من كلمات حذيفة العربي.

محمد عبده

تظلُّ أغاني "فنان العرب" خالدة في قلوب محبيه، إذ استطاع بإبداعه وتنوع أعماله أن يترك بصمة قوية في عالم الطرب سواء باللغة العامية أو الفصحى. يتسم أداء محمد عبده بالعاطفة والعمق، ما جعل أغانيه تخترق قلوب المستمعين.

قدّم المطرب السعودي الكبير مسيرة فنية حافلة بالإبداع والتميُّز. ومن أشهر أغانيه التي تتلذذ بسماعها الجمهور "أنشودة المطر" للشاعر العراقي بدر شاكر السياب، وكذلك "لقاء الساعتين" من كلمات عبد العزيز خوجة، و"كالحلم جئتِ" من كلمات الراحل غازي القصيبي، و"عذبةِ أنتِ" من كلمات الشاعر أبو القاسم الشابي، و"مالي أراها" من كلمات حمزة شحاته.