هكذا نعت شريهان أول راقصة باليه في مصر ماجدة صالح احلى عرب

هكذا نعت شريهان أول راقصة باليه في مصر ماجدة صالح احلى عرب

نعت النجمة المصرية شريهان راقصة الباليه المصرية الأولى، ماجدة صالح، واستذكرت بداياتها في عالم الباليه.

وتوجَّهت شريهان عبر حسابها في "تويتر" وشاركت تغريدة تكشف فيه علاقة الصداقة التي جمعت الراحلة مع شقيقها عمر خورشيد، وكتبت: "رحلت في سلام وصمت سيدة رائعة، رائدة من سيدات مصر الرائدات، رفعت اسم مصر عالياً من خلال المشاركة في العديد من العروض العالمية في مصر وخارجها، رائدة في الباليه الأستاذة الدكتورة ماجدة صالح".

وذكرت شريهان بعض المعلومات عن تاريخ ماجد صالح الفني، حيث كشفت أنها أول راقصة باليه مصرية عربية، وصاحبة أول عرض باليه في تاريخ مصر عام 1966، كما أنها استلمت إدارة دار أوبرا القاهرة الجديدة لعام 1987، بالإضافة إلى أنها عملت كعميدة المعهد العالي للباليه القاهرة.

وحول علاقة الرحالة بشقيقها عمر خورشيد، كشفت شريهان إلى أنهما بدآ مشوارهما في الحياة العملية والمهنية لأول مرة في فيلم "ابننتي العزيزة".

وزميلة أخي عمر في بدايات مشواره في الحياة عملياً ومهنياً وكانت بداياتهما الأولى معاً في فيلم ابنتي العزيزة".

وأضافت أنها كانت أستاذتها، إذ وثق بها شقيقها وسلمها له، مُضيفةً: "لها الكثير في شريهان الطفلة والطالبة والفنانة، ذهبت إليها هاوية حالمه فجعلتني أعشق دراسته، علمتني أخلاق فن الباليه قبل هوايته .. علمتني الالتزام والإتقان وبذل الجهد بضمير وصبر وحب".

واختتمت منشورها: "في سلام الله و رحمته وفي فردوسه الأعلى إن شاء الله".

على صعيد آخر، طالبت الإعلامية هالة سرحان وزيرة الثقافة المصرية بإطلاق اسم ماجدة صالح على صالة من صالات تدريب فرقة الباليه، الذي قضت فيه الراحلة عمرها كله.

لمن لايعرفهاالمصرية الباليرينا الاستاذة الدكتورة ماجدة صالح فارقت عالمنا اليوم ومعها قطعة من تاريخ مصر الثقافي العظيم. الله يرحم فراشة الفن الراقي ويسكنها فسيح جناته بإذن الله. رحلت عنا واحدة من الرواد الذين كتبوا تاريخ الفن الكلاسيكي الحديث. ماجدة كانت من الخمسة الكبار اول من… pic.twitter.com/7ajOAr1vOo

— Hala Sarhan (@HalaSarhan) June 11, 2023