ما هو الافتتان الرومانسي العميق.. وكيف تفرقين بينه وبين الحب؟ احلى عرب

ما هو الافتتان الرومانسي العميق.. وكيف تفرقين بينه وبين الحب؟ احلى عرب
"الافتتان الرومانسي العميق هو حالة عقلية تقترن بالرومانسية الشديدة، وتأتي بمستوى غير طبيعي من الهوس، وتعتمد في الغالب على ما يمكن أن يقدمه الطرف الآخر من مشاعر"
عالمة النفس رينا باتل

حتى لو كنت تتصورين أنك عرفت كل شيء عن الحب أو طريقة الوقوع في الحب، فالحقيقة غير ذلك، لأنك ستستمرين في اكتشاف المزيد عن مشاعر العاطفة والارتباط الوجداني بين الأشخاص.

وبينما يعد الوقوع في الحب من العلامات التي تدل على ارتباطك بعلاقة صحية، فإن الخبراء يرون أيضا أن تبادل الحب والعاطفة من الأمور التي من شأنها تعزيز بهجة وجمال الحياة عموما.

لكن في المقابل، هناك حالة عاطفية قد يكتشف بعضهم مروره بها، كما مرور غيرهم بحالة الحب التقليدية، وتلك الحالة الأخرى تعرف بـ "الافتتان الرومانسي العميق"، التي تكون فيها مشاعر الحب متوهجة للغاية وترتقي فيها الأحاسيس لتجاوز أي سوء تواصل قد يعكر صفو العلاقة.

ما هو الافتتان الرومانسي العميق؟

أوضحت عالمة النفس، رينا باتل، أن الافتتان الرومانسي العميق هو حالة عقلية تقترن بالرومانسية الشديدة، الهوس العميق والشوق المبتهج. كما أنه حالة مبنية على الخيال، وتأتي بمستوى غير طبيعي من الهوس، وتعتمد في الغالب على ما يمكن أن يقدمه الطرف الآخر من مشاعر.

الافتتان الرومانسي العميق مقابل الحب

الحب مختلف بعض الشيء، ففي حين أنه لا يكون مشروطا، فإن الافتتان يكون أكثر من مجرد هوس أو ارتباط عاطفي شديد، بينما تكون المشاعر في علاقة الحب تبادلية وليست من طرف واحد.

والفارق الرئيسي الآخر بين الأمرين هو أن مشاعر الحب الغامرة الأولية تهدأ عموما وتتحول لشيء أعمق وأكثر مرونة، أما الافتتان الرومانسي فهو نوع من الرومانسية الشديدة التي لا تهدأ بالضرورة أو تنحسر وتتدفق بسهولة، حتى لو كانت تتشابه في بعض الأوجه مع الشعور بالحب.

ما هي علامات الافتتان الرومانسي العميق؟

- التركيز فقط على صفات معينة بالشريك بل والسعي أيضا لتضخيمها.

- تجاهل أية أمور قد تعكر صفو العلاقة.

- الاستغراق في التفكير في الطرف الآخر بشكل هوسي.

ما مراحل الافتتان الرومانسي العميق؟

1- البدء بمشاعر افتتان وانجذاب للطرف الآخر ثم تحول ذلك إلى إدمان وهوس.

2- التركيز فقط على ما تريد رؤيته في الطرف الآخر والسعي بعدها لتمجيده بغض النظر عن أي شيء.

3- تدهور العلاقة مع العودة إلى أرض الواقع وحدوث تنافر بين أفكارك.

هل الافتتان الرومانسي العميق شيء غير صحي؟

أكدت باتل أن هذا النوع من العلاقات غير صحي؛ لأن أعراضه ومراحله تتشابه مع تلك التي تظهر على الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري، فقد تظهر عليهم أعراض جسدية كما فقدان الشهية، فقدان القدرة على النوم وفقدان الصداقات وديناميات الأسرة الصحية.

كيف تعرفين ما إن كانت علاقتك مبنية على الافتتان الرومانسي العميق أم لا؟

لو اكتشفت أن إجابتك عن الأسئلة الآتية هي "نعم"، فيجب أن تعيدي حساباتك مرة أخرى وأن تطلبي النصيحة من طبيب أو خبير علاقات متخصص لمساعدتك في التخلص من تلك الحالة:

- هل هي علاقة من طرف واحد؟

- هل تعتمدين عاطفيا على ذلك الشخص؟

- هل تفقدين شعورك بذاتك وأنت تحلمين أحلام اليقظة عن هذا الشخص وكأنك في قصة خيالية؟

- هل فقدت اهتمامك بأصدقائك؟ وهل بدأ يؤثر ذلك على عملك؟

- هل ترغبين في بناء علاقة عاطفية قوية مع هذا الشخص رغم أنك لم تقابليه أو تعرفيه من قبل أو منذ فترة طويلة؟

ما العلاج؟

لو استشعرت انخراطك في علاقة كهذه، فالأفضل أن تعودي لمعالج متخصص في تلك النوعية من العلاقات كي يوجهك ويحدد لك المسار العلاجي الذي يؤهلك لإعادة اكتشاف نفسك مرة أخرى، وكذلك يمكنك الانضمام لمجموعات الدعم الموجودة حولك وستستفيدين منها بشكل كبير.