ما علاقة ارتداء الجوارب بحالتك الصحية.. وكيف تستفيدين منها مع الحذاء؟ احلى عرب

ما علاقة ارتداء الجوارب بحالتك الصحية.. وكيف تستفيدين منها مع الحذاء؟ احلى عرب

لو أنك من النساء اللواتي يشعرن بحكة، ضيق أو انزعاج عند ارتداء الجوارب، فربما تفضلين عدم استخدامها، وبينما قد يكون ذلك مفهوما، لكن الجوارب تلعب بالفعل دورًا مهمًا من الناحية الصحية.

وأوضح باحثون بهذا الخصوص أن الجوارب تعمل كحاجز واقٍ ضد نمو الفطريات وغيرها من أشكال التلف التي تظهر على جلد القدمين، كما أنها تساعد على تنظيم درجة الحرارة والتعرّق.

وكذلك تسهم الجوارب في الحفاظ على شعور القدمين بالراحة والدفء في الطقس البارد؛ ما يقلل من خطر التجمد، ولهذا قد يسأل بعضهم: هل هناك أي ضرر حال ارتداء الحذاء دون جوارب؟

بداية يجب معرفة أن بعض الأعراض التي تنتج عن عدم ارتداء الجوارب قد تكون أخف من غيرها، لكن ذلك قد يزيد خطر الإصابة بالبثور، فضلا عن الرائحة غير المرغوبة التي تنبعث من القدمين.

وتفرز القدمان كمية تزيد عن كوب من العرق يوميا، وبينما يمكن للجوارب أن تساعد في امتصاص ذلك العرق، فإن عدم ارتدائها يعني بقاء العرق على القدمين؛ ما يتسبب في خلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا وما يترتب على ذلك من انبعاث رائحة كريهة ينفر منها الجميع بعد ذلك.

علاقة عدم ارتداء الجوارب بتزايد العدوى

لو توقفت عن ارتداء الجوارب مع الحذاء، فمن المتوقع أن تزداد احتمالية انتشار رائحة كريهة وظهور بثور مؤلمة. لكن سوف يتزايد أيضًا خطر الإصابة ببعض الأمراض، خاصة القدم الرياضية، وهي عبارة عن عدوى فطرية تنتشر بسهولة وتسبب حرقا وحكة لا يمكن تحملهما في القدمين.

وطبقا للأبحاث المنشورة في موقع InformedHealth.org، فإنه يُعتَقَد أن هناك نسبة تصل إلى 15% من الأشخاص مصابة بمشكلة القدم الرياضي. ونظرًا لأن تلك العدوى الفطرية تنمو وتزدهر بالأماكن الدافئة والرطبة، فإن السير حافيًا في الأماكن المشتركة مثل حمامات السباحة العامة وغرف تبديل الملابس في النوادي الرياضية يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة، وبالمثل، من المهم ارتداء جوارب تمتص الرطوبة مع الأحذية للحفاظ على صحة وجفاف القدمين.

وللمساعدة في تقليل فرص الإصابة بالقدم الرياضية، لابد من توفير النظافة المناسبة للقدمين وغسلهما بانتظام باستخدام صابون مضاد للبكتيريا ومياه. وكذلك يجب اختيار الأحذية التي تتيح التعرض للهواء، والاهتمام بارتداء الشباشب في الأماكن المشتركة الرطبة، والمداومة على تعقيم الأحذية بانتظام وأخيرا الحرص على غسل الجوارب بشكل دائم في مياه تكون ساخنة.

أفضل الممارسات لارتداء الجوارب مع الحذاء

- انتقاء أنواع الجوارب المصنعة من خامات طبيعية ماصة للرطوبة.

- التركيز على الأنواع المصنعة من القطن، صوف المارينو أو الخيزران لضمان أفضل تهوية.

- التدقيق في اختيار المقاس لضمان الشعور بأكبر قدر ممكن من الراحة.

- الاهتمام بسُمك الجوارب بما يتماشى مع الأجواء ودرجة الحرارة المحيطة، فمثلا خلال أشهر فصل الصيف، ينصح باختيار جوارب خفيفة، وخلال فصل الشتاء، ينصح باختيار جوارب سميكة.