نساء رائدات: قمة WE Empower 2024 في الإمارات احلى عرب

نساء رائدات: قمة WE Empower 2024 في الإمارات احلى عرب

في يوم 17 من سبتمبر عام 2024، شهدت الإمارات العربية المتحدة حدثًا بارزًا، حيث أطلقت بعثة الولايات المتحدة الأمريكية في الإمارات القمة الإقليمية للتمكين الاقتصادي للمرأة "WE Empower 2024". كان هذا الحدث بمثابة منصة تمكين ملهمة تجمع أكثر من 300 مشارك، بما في ذلك رائدات الأعمال وصانعات السياسات، بالإضافة إلى قيادات من الشركات الناشئة وغرف التجارة من الإمارات والمنطقة.

تأتي هذه القمة كجزء من التعاون المثمر بين الإمارات والولايات المتحدة، بهدف تعزيز دور المرأة في الاقتصاد وتحفيز الابتكار والاستدامة في المنطقة. وهذا التجمع الفريد يُعتبر فرصة حقيقية لعرض قصص النجاح الملهمة ومناقشة القضايا الأكثر أهمية لدعم النساء اقتصاديًا.

افتتاح القمة: انطلاقة ملهمة

تستمر القمة "WE Empower 2024" على مدار ثلاثة أيام في ثلاث إمارات مختلفة، حيث انطلق اليوم الأول في جامعة نيويورك أبوظبي. وتضمن الحدث مشاركة رفيعة المستوى، خطابات رئيسية، قصص نجاح، ومناقشات حول قضايا تنظيمية، الوصول إلى التمويل، والاستدامة.

بدأت الفعاليات بجلسة افتتاحية تحت عنوان "المرأة في قيادة التحول الاقتصادي والنمو المستدام"، مع كلمات ترحيبية من شخصيات بارزة تعكس قوة الشراكة الإماراتية الأمريكية:

- سعادة مارتينا سترونغ، السفيرة الأمريكية لدى دولة الإمارات، التي تحدثت عن جهود الولايات المتحدة في تمكين المرأة عالميًا، مع التركيز على النجاحات التي تحققت في الإمارات.

- سعادة يوسف العتيبة، سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، والذي قدم رسالة مصورة تسلط الضوء على أهمية دور المرأة في التنمية الاقتصادية.

- سعادة مريم المهيري، رئيسة مكتب الشؤون الدولية في الإمارات والرئيسة التنفيذية لمجموعة 2.0، التي شاركت رؤيتها حول تعزيز دور المرأة في القيادة الاقتصادية.

- سعادة رزان المبارك، رئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، حيث استعرضت الجهود لتحقيق الاستدامة البيئية ودور المرأة القيادي في مواجهة التحديات البيئية.
حياة قلبي 6 الحلقة 40

- ليندسي ميريل، مستشارة خاصة للرئيس الأمريكي ومديرة الطاقة والاستثمار، التي قدمت رؤى حول دور الطاقة المستدامة في تعزيز النمو الاقتصادي، خاصة من خلال قيادة النساء.

في اليوم الثاني من القمة، 18 سبتمبر، ستنتقل الفعاليات إلى مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، حيث ستركز الجلسات على النساء في مجالات التكنولوجيا والشركات الناشئة في التكنولوجيا النظيفة، بالإضافة إلى ورش عمل، ومسابقات العروض، وحوارات مفتوحة.

أما اليوم الثالث والأخير، 19 سبتمبر، فسيُقام في فندق سانت ريجيس في منطقة الخليج التجاري بدبي، حيث يُسلط الضوء على وسائل الإعلام، والتقنيات الناشئة، والصناعات الإبداعية.

برامج رئيسة في القمة

ستسلط القمة الضوء على عدة برامج رئيسة، منها:

- أكاديمية رائدات الأعمال (AWE): مبادرة رائدة من وزارة الخارجية الأمريكية تقدم للنساء المعرفة والشبكات اللازمة لبدء وتنمية أعمالهن بنجاح. منذ إطلاقها في عام 2019، دعمت الأكاديمية أكثر من 25,000 امرأة في 120 دولة، حيث ساعدت في دعم 41 شركة نسائية، وتأمين تمويل بقيمة 7 ملايين دولار، وخلق أكثر من 500 وظيفة.

- برنامج زمالة النساء المبتكرات (WIN): يشمل هذا البرنامج تمكين رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط.

أهمية القمة "WE Empower 2024"

تمكين المرأة اقتصاديًا ليس مجرد هدف اجتماعي، بل يُعتبر محركًا رئيسيًا للنمو. وتشير الدراسات إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد تضيف 812 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي في السنوات الثلاث المقبلة إذا تحقق التكافؤ بين الجنسين، كما فعلت دولة الإمارات في العديد من المجالات.

تهدف قمة "WE Empower" إلى جمع صناع القرار، رائدات الأعمال، والخبراء في مجالات الإعلام والصناعات الإبداعية، لبحث أفضل الاستراتيجيات لتعزيز تمكين المرأة وإبراز البرامج الناجحة في هذا المجال.