يسري نصر الله ينتقد تأجيل "القاهرة السينمائي": احلى عرب

يسري نصر الله ينتقد تأجيل "القاهرة السينمائي": احلى عرب

انتقد المخرج المصري يسري نصر الله، تأجيل النسخة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي كان من المقرر انطلاقه الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأكد نصر الله أهمية الفن والسينما والثقافة بدعم القضية الفلسطينية، لا سيما في الظروف الراهنة، معتبراً أنه كان من الأجدر إقامة المهرجان في موعده، على أن تقتصر الأفلام المعروضة به على تلك التي تتناول الأزمة الفلسطينية.

وقال نصر الله في تدوينة نشرها عبر حسابه في موقع فيسبوك: "كان نفسي دورة مهرجان القاهرة دي تعقد في موعدها، وتتلغي المسابقة والاحتفالات والتكريمات وتقتصر على عرض أفلام عن فلسطين".

ورأى مخرج فيلم "احكي يا شهرزاد"، أنه "مجرد قاعة عرض وموضوع محدد، لا يحتاج إلى ميزانية ولا رعاة، بل يحتاج إلى ناس تدرك أن الفن والسينما والثقافة ليست رفاهية".

وكان من المفترض أن تشهد الدورة المؤجلة من المهرجان عرض النسخة المرممة من فيلم يسري نصر الله "باب الشمس"، والذي يتناول القضية الفلسطينية، للمرة الأولى، وكذلك تكريمه بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لمشواره الفني.

وبعد اندلاع الأحداث في قطاع غزة، أصدرت وزارة الثقافة المصرية بيانًا رسميًّا أعلنت فيه تأجيل إقامة فعاليات النسخة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدُولي على أن يتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق.

"باب الشمس"

الممثلة ريم تركي في دور نهيلة - فيلم "باب الشمس"سوشال ميديا

يذكر أن نصر الله كان تحدث في وقت سابق عن فيلمه "باب الشمس - الرحيل والعودة"، الذي يحكي تاريخ فلسطين من خلال قصة حب بين البطل الفلسطيني يونس (عروة نيرابية) الذي يذهب للمقاومة، وتظل زوجته نهيلة (ريم تركي) مُتمسكة بالبقاء في قريتها بالجليل.

وقال إن الفيلم كان نتاج رواية رائعة كتبها إلياس خوري، وكانت مبنية على شهادات قاطني المخيمات الفلسطينية في لبنان والذين عاصروا فترة النكبة.

ويشارك في بطولة الفيلم كل من: باسل خياط وأحمد الأحمد وهيام عباس ومحمد عقيل وغيرهم.