-

6 أفكار لتغيير ديكور المنزل في رمضان

6 أفكار لتغيير ديكور المنزل في رمضان
(اخر تعديل 2024-02-22 14:21:28 )
بواسطة

يعد شهر رمضان المبارك فرصة لاجتماع الأحبة والأصدقاء، إذ تتسابق العائلات لإعداد أمسيات مميزة، واستضافة الإفطارات الجماعية.

هل تُخطّطين لاستضافة جلسات عائلية في منزلك خلال الشهر الفضيل؟ يقدم لك ناهل سلو، المدير الإبداعي لشركة سيدار العالمية، 6 نصائح إبداعية لتجديد ديكور منزلك وبث الروح الرمضانية فيه.

اللمسات المغربية أو الخليجية

يشدد سلو على أهمية اختيار الألوان التي تعكس جو الشهر الفضيل، مثل: الباستيل، وتدرّجات اللون الأخضر المائل إلى الرمادي، مع لمسات ذهبية ناعمة لإبراز الفخامة. ويقترح الاهتمام بالبطانيات ووسائد الزينة والسجاد بشكل خاص، واختيارها بأنماط ونقشات هندسية عربية.

اللمسة المغربية تعتبر من التصاميم المناسبة للشهر الفضيل، وكذلك نمط أوجي وأنماط القماش المخرّمة والمنسقة مع الستائر الفاخرة.

أما إن كنت من محبي اللمسة الخليجية، فعليك بالنحاسي المعتق والذهبي والخشب. يمكن دمج هذه التأثيرات مع اللمسات التركية والديكورات من وحي العمارة الإسلامية وبلاد المشرق، وذلك من خلال استخدام أقمشة الحرير والبروكاد.

لا تنسي إضافة عناصر من الطبيعة، مثل: النباتات الصناعية، لإعطاء لمسة حديثة تعكس روح المدينة.

الفوانيس

يشدد سلو على أهمية الإضاءة في الديكورات الرمضانية. يمكن استخدام الفوانيس والإضاءة الذكية لإضفاء لمسة ثقافية وتقليدية على المنزل. ويُفضل الدمج بين مجموعة متنوعة من الإضاءة، بدءًا من سلاسل الأضواء حتى الفوانيس والشموع الصغيرة.

مدخل المنزل

زيّني مدخل المنزل لاستقبال الزوار في الشهر الفضيل وخلق جو ترحيبي. يمكن اختيار أثاث خارجي، مثل: كرسي مع وسائد تحمل رموزًا إشارية لرمضان. كما يمكن وضع طاولة كونسول في المدخل وتزيينها بصينية مليئة بالتمور. لا تنسي استخدام معطرات الجو أو البخور والشموع العطرة، للمسة إضافية من الجمال.

المجالس

يشجع سلو على إضافة مساحة جلوس تقليدية، مثل: المجلس، لتهيئة أجواء عائلية حميمية. يمكن إعداد خيمة بسيطة في المنزل باستخدام الستائر، أو تركيب مظلة علوية تعكس روح المجالس التقليدية. يمكن تجهيز المساحة بمقاعد منخفضة، مثل: المقاعد العثمانية، أو المقاعد المحشوّة، وتنسيقها مع وسائد أرضية وسجادة مطرزة.

فن الأرابيسك

فكري بتصميم جدار إسلامي مؤقت بإكسسوار نحاسي مستوحى من الخط العربي، أو تعليق أقمشة مزينة بتصاميم زخرفية عربية. ويُشجع على إدخال لمسات تقليدية بألوان الذهب والنحاس، متناغمة مع باليت الألوان الحديثة، مثل: اللون الفيروزي، أو الأزرق الملكي، أو الزهري الناعم.

المرايا، والأسطح العاكسة للضوء، تعد فكرة جيدة لتعزيز توهّج درجات اللون الذهبي وخلق جو ملكي.

تزيين المائدة

يمكنك تزيين مائدة الإفطار بعناصر بسيطة للغاية، مثل: إضافة عناصر معدنية من وحي فن الأرابيسك، أو إكسسوارات من الجوت، ومفارش الطاولات، والفوانيس الصغيرة، والأزهار المجففة، وطي المناديل بطريقة مميزة.