-

8 أطعمة يجب تناولها قبل الجري

8 أطعمة يجب تناولها قبل الجري
(اخر تعديل 2024-01-22 10:28:35 )
بواسطة

قبل ربط الحذاء والانطلاق، عليكِ التأكد من تناول الأطعمة الصحيحة قبل الذهاب إلى الجري، إذ يزودكِ الغذاء المناسب بالوقود اللازم لتحقيق هذه المهمة، ويجلعها أكثر منفعة لصحتك.

إليك نصائح الخبراء للأطعمة التي يجب تناولها قبل الجري.

Q

لم يجب أن نأكل قبل الجري؟

A

تناول الطعام قبل الجري ضروري، لتزويد الجسم بالطاقة والتحضر للنشاط البدني؛ إذ تؤكد خبيرة الحركة جينا ستانجلاند، أن الجري يتطلب تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات، التي تحتاج إلى جلوكوز كمصدر للطاقة. تناول الطعام الملائم قبل الجري يوفر جلوكوزًا بسهولة للعضلات، محدثًا تأثيرًا إيجابيًا على الأداء.

وتضيف د. جينا: على الرغم من ضرورة الغذاء قبل الجري، إلا أنه يجب اختيار الأطعمة البسيطة والسهلة الهضم لتفادي الشعور بالثقل خلال الجري.

وبين الأطعمة التي تنصح بها د. جينا:

الموز

يُعد الموز مصدرًا رائعًا للكربوهيدرات السريعة الهضم، ويحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الذي يعتبر مهمًا كمصدر للإلكتروليتات، كما أن تناول الموز قبل الجري يوفر جلوكوزًا سريعًا للعضلات ويساعد في تحسين أداء الجسم.

دقيق الشوفان

يُعتبر دقيق الشوفان مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات ذات الهضم البطيء؛ ما يوفر طاقة مستدامة لجسمك أثناء الجري. يُفضل تناوله مع الزبيب للحصول على مزيج مثالي من الكربوهيدرات السريعة والبطيئة.

عصير الفاكهة

تعتبر المشروبات الصحية، مثل عصير الفاكهة أو الخضراوات، خيارًا جيدًا لتوفير الكربوهيدرات والترطيب، كما يمكن إضافة مسحوق البروتين لتحقيق مكاسب إضافية. ويُفضل تناولها قبل ممارسة الجري بساعة واحدة، حتى لا يتدافع السائل في معدتك خلال الركض.

كرات الأرز اللزجة

يُعرف أيضًا باسم الأرز اللزج (لا يحتوي على الغلوتين). تحتوي كرات الأرز اللزجة على كربوهيدرات ذات نسبة عالية في مؤشر السكر في الدم؛ ما يجعلها مثالية للحصول على دفعة من الطاقة السريعة قبل الجري. ويُفضل تناولها قبل التمرين لتحقيق أقصى استفادة.

الزبادي

يعد الزبادي خيارًا سهلًا وخفيفًا قبل الجري؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والماء؛ ما يساعد في ترطيب الجسم وتوفير الوقود اللازم له. وتوصي د. جينا باختيار زبادي حليب الشوفان، وإضافة كمية صغيرة من الجرانولا للحصول على المزيد من الكربوهيدرات.

خبز محمص مع زبدة البندق

يُعد الخبز المحمص مع زبدة البندق مصدرًا ممتازًا للحصول على كربوهيدرات صحية والدهون الجيدة. يمنحك هذا الخيار شعورًا بالشبع ويمد جسمك بالطاقة اللازمة. ويفضل اختيار زبدة الكاجو أو اللوز.

عصير الشمندر

يحتوي عصير الشمندر على نسبة عالية من النترات، التي تعزز توسع الأوعية الدموية، وتعزز تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات أثناء الجري.

العسل

يُعد العسل خيارًا سهلًا وسريعًا للحصول على طاقة فورية قبل الجري؛ إذ يتم امتصاصه بسرعة في الدم ويُوفر الطاقة المطلوبة.