-

بعد تدهور حالة بسمة وهبة... 4 أمراض نادرة تسبب

بعد تدهور حالة بسمة وهبة... 4 أمراض نادرة تسبب
(اخر تعديل 2024-08-08 09:42:16 )
بواسطة

النحافة المفرطة، رغم كونها مظهرًا يطمح إليه الكثيرون في مجتمعنا المعاصر، إلا أنها قد تكون مؤشرًا على وجود مشاكل صحية خطيرة؛ إذ أثارت الحالة التي تعاني منها الإعلامية المصرية بسمة وهبة، قلق محبيها، من هذه الظاهرة المرضية.

ما هو مرض بسمة وهبي؟

تعاني بسمة وهبة منذ سنوات من مرضٍ نادر في المعدة يتسبب بخسارتها الوزن بشكلٍ سريع، كما يجعلها تتعرض لوعكاتٍ صحية بين الحين والآخر وبعض الأعراض المشابهة للضغط العالي والمتدني.

فيما يلي نستعرض أربعة أمراض نادرة قد تكون وراء النحافة المفرطة، لنستبعد معًا أي مخاطر صحية قد تختبئ وراء المظهر النحيف.

أربعة أمراض نادرة تسبب النحافة المفرطة

54a9c347-6913-498e-8719-fbb46538c085

داء أديسون (Addison s Disease)

يعد داء أديسون من الأمراض النادرة التي تؤثر على الغدد الكظرية، وهي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الأساسية مثل الكورتيزول والألدوستيرون.

وعند حدوث قصور في هذه الغدد، يتعرض الجسم لنقص حاد في الهرمونات الضرورية؛ ما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض تشمل فقدان الوزن المفاجئ والشديد، الإرهاق، وانخفاض الشهية.

وإضافةً إلى ذلك، يعاني المريض من مشاكل في هضم الطعام وامتصاص المغذيات، مما يؤدي إلى تفاقم حالة النحافة.

الداء البطني الزلاقي (Celiac Disease)

الداء الزلاقي هو اضطراب في الجهاز الهضمي ينجم عن استجابة مناعية غير طبيعية تجاه الجلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير.

ويؤدي هذا الاضطراب إلى تلف البطانة الداخلية للأمعاء الدقيقة؛ ما يمنع امتصاص المغذيات بشكل صحيح. نتيجة لذلك، يعاني المرضى من نقص حاد في الوزن، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى مثل الإسهال المزمن، الانتفاخ، وفقر الدم.

4a4e30cf-89ce-4c07-8deb-24bab82fcf8b

فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة يزداد فيها إنتاج هرمونات الغدة الدرقية؛ ما يسرع من عملية الأيض بشكل مفرط. هذا التسارع يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى من الطبيعي، حتى عند تناول كميات كافية من الطعام.

وإضافةً إلى فقدان الوزن السريع، يعاني المرضى من أعراض أخرى مثل التعرق المفرط، العصبية، وزيادة ضربات القلب. يمكن أن يكون هذا المرض خطرًا إذا لم يُتَعَامَل معه بشكل صحيح؛ إذ إن الجسم يستهلك طاقته بسرعة كبيرة دون تعويض مناسب.

7e9a18ea-be24-4fd3-ab97-187151dfdfc9

سوء تغذية الكظرية وبيضاء الدماغ (Adrenoleukodystrophy)

هذا المرض الوراثي النادر يؤثر على الغدد الكظرية وكذلك على الجهاز العصبي المركزي.

ويصيب هذا الاضطراب عادة الذكور، ويؤدي إلى تدمير تدريجي للغشاء الذي يغلف الخلايا العصبية، ورغم أن المرض يرتبط عادة باضطرابات عصبية، إلا أن فقدان الوزن والنحافة المفرطة يمكن أن يكونا من أعراضه البارزة، وذلك بسبب تأثيره في قدرة الجسم على إنتاج هرمونات الكورتيزول بشكل صحيح؛ ما يؤدي إلى مشاكل في التمثيل الغذائي.