-

بعد مصر.. منع سارة الزكريا من الغناء في الأردن

بعد مصر.. منع سارة الزكريا من الغناء في الأردن
(اخر تعديل 2023-09-10 13:48:30 )
بواسطة

قررت نقابة الفنانين الأردنيين بمنع التعامل مع الفنانة اللبنانية سارة الزكريا، وعممت القرار على جميع متعهدي الحفلات والمنشآت السياحية في بيان صادر لها.

وهددت النقابة في بيانها كل من يخالف تعميمها، مُشيرةً إلى أنها ستتخذ في حقه الإجراءات القانونية اللازمة.

واستندت النقابة في قراراها إلى قانون رقم 9 لسنة 1997، الذي ينص على عدم أحقية أي شخص ممارسة المهنة الفنية دون استصدار تصريح من النقابة.

كما تنص المادة رقم (26) بند "ز" على "المحافظة على آداب المهنة وقواعدها والدفاع عن حقوق النقابة ومصالحها وحقوق الأعضاء وكرامتهم وسائر العاملين فيها".

وشددت النقابة على أنه لا يجوز التجاوز اللفظي أو الأخلاقي في أي من المهن المشمولة والمنصوص عليها في القانون.

ويأتي منع الزكريا في الأردن، بعدما اتخذت نقابة الموسيقيين في مصر برئاسة نقيبها مصطفى كامل قرارًا بمنعها نهائيًا من إحياء الحفلات في مصر، ودفع غرامة مالية قُدّرت بحوالي 100 ألف جنيه، بعد الجدل حول تصرفها خلال حفلها الأخير في الساحل الشمالي.

وكانت نقابة المهن الموسيقية، قد أصدرت قراراً باستدعاء زكريا ومالك المنتجع للتحقيق، وذلك بعد الحفل الذي أحيته الأخيرة واستخدمت فيه ألفاظًا خارجة، حيث كانت تتحدث إلى الجمهور خلال الحفل، وقالت لهم نصًا أثناء غنائها: "هم كلهم هنا بيضربوا برشام ولا إيه".

كذلك، قدمت سارة خلال الحفل الذي شهد مشاركة مغني المهرجانات حسن شاكوش، أغنيتها الشهيرة "تيجي نتجوز بالسر"، وقالت أثناء غنائها: "أنا كلب ابن 600 كلب ما عنديش". وقد اعتبرت نقابة المهن الموسيقية ما قالته المغنية اللبنانية، إساءة وإهانة للجماهير المصرية الحاضرة.