-

سبب لا تتوقعينه وراء اشتهائك الحلويات المخبوزة

سبب لا تتوقعينه وراء اشتهائك الحلويات المخبوزة
(اخر تعديل 2023-07-02 08:57:24 )
بواسطة

لو اكتشفت اشتهائك لمذاق معين، فاعلمي أن ما تشتهينه يرتبط بصحتك العاطفية، الذهنية أو البدنية، إذ يعلم دماغك كيف يلبي احتياجاتك بسرعة قبل أن تحددي ما إن كانت تلك الاحتياجات صحية أم لا.

وأحيانا قد يتولد اشتهاؤك لمذاق بعينه من احتياجك إلى عنصر غذائي ما كالكربوهيدرات؛ من أجل الحصول على طاقة، وفي أحيان أخرى، قد يختلط عليك الأمر، ولا يمكنك التفريق بين العطش والجوع.

وقال الباحثون إنك حينما تكوني جائعة أو مضغوطة، أو الاثنين معا، فإنك قد تشتهين الأطعمة الحلوة أو المالحة، وكذلك قد تشتهين ثمة طعام حلو المذاق في وقت لاحق من اليوم خاصة لو سبق لك تقليل سعراتك الحرارية في وقت مبكر من اليوم.

واتضح أيضا أن التوتر قد يدفعك لتناول فشار بطعم الجبنة نظرا لعدم قدرة الغدد الكظرية على تنظيم مستويات الصوديوم لديك بشكل صحيح.

ووجدت دراسة نُشِرَت نتائجها عام 2022 أن من ضمن الأسباب الأخرى التي تحفزك لاشتهاء الحلويات المخبوزة هو ادمانك أو تعلقك بنوعية الكربوهيدرات المكررة الموجودة في الأطعمة فائقة التصنيع.

هل وارد أن تدمني الحلوى المخبوزة؟

اتضح من الدراسة التي نشرت نتائجها في العام 2022 أن الأطعمة فائقة التصنيع كما الحلويات المخبوزة تشبه التبغ من حيث درجة الإدمان، فالأطعمة المصنعة – وليست الفواكه أو الخضروات – ترتبط بفكرة الأكل بشراهة.

بمعنى آخر قد يكون من السهل عليك تناول البسكويت أو الحلوى المخبوزة أكثر من فواكه مثل التفاح، وحتى لو تعرفين أن ذلك البسكويت سوف يضرك فيما بعد، فإنك قد تشعرين أحيانا بأنك مضطرة لتناول المزيد منه وعدم الاكتفاء بقطعة واحدة.

وواصل الباحثون بقولهم إن الحلويات تفرز غالبا الدوبامين في الدماغ، وهو ما يمنحنا شعورا مؤقتا بالراحة، موضحين أن السكريات المكررة والدهون الموجودة في الأطعمة فائقة التصنيع تتفوق على الفواكه أو المكسرات، إذ أنها تعمل سويا لرفع مستوى الدوبامين في الدماغ، وهو ما يجعلنا نلجأ للكعك والبسكويت للمساعدة في تغيير حالتنا المزاجية.

وحتى في حالة الشعور بالشبع، يبقى من الصعب علينا مقاومة الرغبة في تناول ثمة شيء حلو بعد الانتهاء من تناول وجبة جيدة

كيف تقللين من اشتهائك للسكريات؟

التخلص من اشتهاء السكريات ليس بالأمر السهل، وربما ينطوي على بعض التداعيات، التي قد تلقي بظلالها على الحالة الصحية، ولهذا ينصح الباحثون باتباع ما يلي للتخلص من تلك العادة بسلاسة:

- الإكثار من شرب المياه.

- الحصول على قسط كاف من النوم ليلا.

- تجنب السكريات المضافة في وجبة الإفطار وتناول البيض، المكسرات وقطع صغيرة من الخبز المحمص