-

قبل الحصول على كيراتين الشعر… إليك ما يجب معرفته

قبل الحصول على كيراتين الشعر… إليك ما يجب معرفته
(اخر تعديل 2024-08-10 07:07:05 )
بواسطة

الحصول على شعرٍ ناعمٍ خالٍ من التجاعيد هو حلمٌ بالنسبة للكثيرات، وقد يلجأن إلى البحث عن بعض الوسائل التي يمكنها تحقيق هذا الهدف لهن لأطول فترةٍ ممكنة.


وخلال السنوات القليلة الماضية برز مصطلح "علاج الشعر بالكيراتين"، إذ بات يحقق أحلام العديد من النساء بشعرٍ غير مجعدٍ وحريري، يجعلهن يبدون كالنجمات.


ويُقال إن علاجات الكيراتين تجعل التعامل مع القوام المجعد بشكل أسهل، كما يمكن لها تغيير بنية بصيلات شعرك؛ ما قد يعني تغيير نمط التجعيد.

لكن، قد تدور في ذهنكِ العديد من الأسئلة حول هذا العلاج قبل القيام به، لذا استمري في التمرير لتتعرفي على الكيراتين عن قرب.

069c7529-1177-4133-b0af-0f52caa6063f

ما هو علاج الكيراتين؟


الكيراتين هو بروتين موجود بشكل طبيعي في شعركِ وبشرتكِ وأظافركِ، ووفقًا للخبراء فإنه يشكل الطبقة الخارجية من بشرة الشعر، حيث توفر بشرة شعرك حاجزًا لتنظيم ما يخترق الشعر (بما في ذلك الرطوبة).


ومع ذلك، فإن علاج الكيراتين لا يقتصر على إضافة بروتين إضافي إلى خصلات شعرك.


كما أنه من المهم التمييز بين المنتجات التي تحتوي على الكيراتين وعلاجات الكيراتين، حيث تحتوي العديد من أنواع الشامبو والبلسم ومنتجات العناية بالشعر التي لا تحتاج إلى شطف على الكيراتين الاصطناعي الممزوج بالسيليكون أو المرطبات لتحسين اللمعان.

a382732b-b879-414d-8ae4-6b5279d5db63

ماذا يفعل علاج الكيراتين بالشعر المجعد؟

سيؤدي علاج الكيراتين في الصالون إلى مظهر أقل تجعدًا وأكثر نعومة لجميع أنواع الشعر.

وبشرة الشعر مصنوعة بالفعل من خلايا كيراتينية تشبه القشور، وعندما تتلف هذه الخلايا أو تجف، أو عندما يكون الشعر عرضة للتجعد بشكل طبيعي، إلا أن علاج الكيراتين حين يُضاف إلى الشعر، يغطي المنتج البشرة، ويغلق هذه القشور وبالتالي يقلل من التجعد.


وبالنسبة للشعر المجعد، يعمل العلاج بالكراتين على تقليل نمط تجعيد الشعر.

وفي حين تعد بعض علاجات الكيراتين لتقوية الشعر وليس فرده، إلا أن معظم العلاجات تغير في الواقع شكل التجعيدات، وتجعل الشعر أسهل في التمشيط وفك التشابك.


وعندما يُجْرَى علاج الكيراتين بشكل صحيح، يجب أن تكون النتائج مؤقتة.

وعلى عكس كريمات فرد الشعر أو مكواة الشعر، يوضع علاج الكيراتين فوق البشرة بدلًا من اختراقها؛ لذلك يزول الكيراتين بعد خمسة إلى ستة أشهر، ويعود شعرك نظريًا إلى حالته الطبيعية.


هل يسبب علاج الكيراتين التلف للشعر؟


هناك حالات قد يتعرض فيها أصحاب الشعر الطبيعي لتلف دائم وفقدان نمط تجعيد شعرهم الطبيعي؛ وذلك نظرًا لأن العلاج يتم تنشيطه بالحرارة، فكلما زادت الحرارة المطبقة على الشعر أثناء علاج الكيراتين، أصبح أكثر استقامة؛ ما يعني أن هناك احتمالية لتلف الحرارة الذي يؤدي إلى تجعيد شعرك لنقطة لا عودة منها.

لذا، احرصي دائمًا على الذهاب إلى شخصٍ مختص.

bbb90cb9-817b-48b3-8e63-1fc871f9f710

كم تدوم معالجة الكيراتين على الشعر الطبيعي؟

مع نمو الجذور، سيكون هناك ملمس مختلف عن الشعر المعالج بالكيراتين، لذا يوصى بإجراء عملية رتوس كل ثمانية إلى عشرة أسابيع للحفاظ على المظهر.


كما ينصح الخبراء باستخدام شامبو وبلسم خاليين من الكبريتات مع الحفاظ على شعرهن بين زيارات الصالون لتعزيز النعومة واللمعان.

وكذلك ستحتاجين إلى إبعاد شعرك عن الماء لمدة يومين بعد إجرائه للحصول على أقصى استفادة.

وعليكِ أيضًا عدم ربطه على شكل ذيل حصان؛ لأن هذا يمكن أن يسبب ثنيًا في الشعر.


ومن المتوقع أن تستمر نتائج العلاج لمدة تصل إلى ستة أشهر إذا غسلت شعركِ مرتين في الشهر، حيث إن التنظيف المتكرر من شأنه أن يتسبب في إزالة الكيراتين من شعركِ بشكلٍ أسرع.


من لا ينبغي لها الحصول على علاج الكيراتين؟

إذا كان شعركِ تالفًا بالفعل، فقد ترغبين في التفكير قبل الحصول على علاج الكيراتين، حيث بشرة شعرك تدهورت بسبب المعالجة المكثفة".