-

احذري تريند "البوراكس" الرائج على تيك توك.. قد

احذري تريند
(اخر تعديل 2023-08-14 10:12:25 )
بواسطة

مع تحوّل منصة "تيك توك" إلى وجهة تظهر وتنتشر من خلالها التريندات المختلفة في مجالات عديدة خلال الآونة الأخيرة، بات من الضروري الانتباه لما هو مفيد منها، وما قد يكون ضارًّا ومميتًا.

وآخر تلك التريندات التي بدأ الترويج لها هو إذابة مقدار من منظف البوراكس في الماء ثم تناوله، من منطلق أن لذلك بعض فوائده الصحية التي من ضمنها معالجة الالتهابات، وآلام المفاصل ومرض الذئبة.

لكن ما حقيقة هذا التريند الصحي الرائج حاليًّا في "تيك توك"؟ وهل هو ضار أو لا؟ وما مدى تأثيره على الجسم؟ كل هذا نوضحه بالتفصيل فيما يأتي.

الدكتور كايلي جونسون-أربور، طبيب السموم الطبية والمدير الطبي المشارك في مركز السموم القومي بواشنطن، أكدت من جانبها أن البوراكس عبارة عن مادة كيميائية تحتوي عنصر البورون، وأن البوراكس وحمض البوريك يستخدمان في المنظفات ويقضيان على النمل والصراصير.

وتابع خبراء بقولهم إن هذا التريند ليس مضللًا فحسب، لكنه غاية في الخطورة أيضًا، وأنه برغم ما يعتقده المستخدمون بشأن المنافع الصحية المحتملة من ورائه، فإنه يُشكِّل درجة عالية من الخطورة ويمثل واحدًا من أبرز التريندات التي تفوق خطورتها تصور وإدراك كثيرين.

البوراكس مادة سامة ولا يجب تناولها

بعيدًا عن التحذيرات المنشورة على عبوات البوراكس التي تنصح الناس بعدم تناول تلك المادة، فإنها في الحقيقة مادة سامة وقد تؤدي لردود فعل عكسية حال تناولها.

وطالبت بهذا الخصوص طبيبة الطوارئ، ميغان مارتن، عبر مقطع مصور تم تداوله على تيك توك أيضًا، بعدم المغامرة والإقدام على شرب تلك المادة، موضحة أن الأعراض الأولية التي تحدث بعد تناولها بنحو ساعتين إلى أربع ساعات، هي: الغثيان، والقيء، والإصابة بحمى، وصداع، واحمرار بالعين، وقد تتفاقم الأمور في بعض الحالات وتصل لحد الإصابة بفشل كلوي وربما تصل الأمور إلى حد الوفاة.

وتابعت دكتور ميغان بقولها: "لا تقوموا بذلك تحت أي حال من الأحوال. والأفضل هو الاستمرار في التعامل مع البوراكس على أنه مبيد حشري، مبيد للفطريات ومنظف حفاظًا على صحتكم من الخطر".

وأكد أيضًا خبير التغذية المعتمد، أندي ميلر، أن الأمر لا يستحق المجازفة من أحد، ويكفي معرفة مدى الضرر الذي قد يطال أعضاء الجسم الداخلية؛ لهذا لا داعي لتصديق مثل هذه الأشياء.

لكن المزعج في الأمر أنه وبرغم كل هذه التحذيرات، لا يزال هناك بعض المؤثرين الساعين لزيادة نسب المشاهدات يُقدِمُون على تجربة التريند أمام المتابعين المقدر عددهم بالملايين بكل مكان.

@beachgem10 Replying to @donnasummers60 Chemistry is hard friends, but drinking borax can be toxic in pretty low doses and is hard for your kidneys to excrete #Borax #Chemistry ♬ original sound - Beachgem10

الجسم يحتوي على ما يكفيه من عنصر البورون

ربما كان السبب الرئيس وراء انتشار تريند البوراكس هو اشتمال تلك المادة على عنصر البورون، الذي يوجد بشكل طبيعي في الخضر المورقة والحبوب، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للفيتامينات والمعادن بالجسم.

ورغم ارتباط البورون في الجسم بصحة العظام، لكن لا توجد توصية غذائية بالعنصر، وهو ما أورده موقع هيلث لاين عن باحثين متخصصين بهذا الصدد.

وبينما يتوافر عنصر البورون في منتجات تباع بصفة تجارية، فالحقيقة أن الجسم يحصل عادة على نسبة تتراوح ما بين 1 إلى 13 ملي غرامًا منه يوميًّا في حال تناول الأطعمة الصحية.

وختم الباحثون بتأكيدهم خطورة تريند البوراكس، مطالبين الجميع بالابتعاد عنه ومعرفة أن البديل الأفضل هو التركيز على المكملات الغذائية الطبيعية المفيدة، وأن الخيار الأفضل والأصح دائمًا هو الرجوع لأطباء التغذية المعتمدين قبل تجربة أي شيء رائج على السوشيال ميديا.