-

كوليت فافودون: حياة بعيدة عن الأضواء

كوليت فافودون: حياة بعيدة عن الأضواء
(اخر تعديل 2024-09-28 17:51:21 )
بواسطة

توفيت اليوم السبت كوليت فافودون، أرملة المخرج المصري الشهير يوسف شاهين، مما أثار تساؤلات عديدة في أذهان الجمهور حول تفاصيل حياتها ومسيرتها، التي كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بعالم السينما.
العبقري الحلقة 2

كوليت فافودون

كوليت فافودون: السيدة وراء المخرج الأسطوري

على الرغم من أن كوليت كانت جزءًا من حياة يوسف شاهين الفنية، إلا أنها اختارت العيش بعيدًا عن الأضواء. كان زواجهما علامة فارقة في حياته، ولكنهما احتفظا بحياتهما الشخصية بعيدًا عن أعين الإعلام.

ولدت كوليت في عام 1929 بمدينة الإسكندرية، وهي تتبع أصولًا فرنسية. التقيا لأول مرة في العاصمة الفرنسية باريس، حيث نشأت قصة حب رائعة بينهما، انتهت بالزواج في عام 1955 في كنيسة "فلمنج" بالإسكندرية. ورغم أن كوليت كانت جزءًا من حياة يوسف، إلا أن هويتهما كزوجين كانت محاطة بالخصوصية، حتى بعد وفاته في عام 2008.

يوسف شاهين وكوليت

علاقة يوسف شاهين بكوليت: ما بعد الفراق

كانت كوليت فافودون هي الحب الذي جاء بعد علاقة يوسف شاهين العاطفية المأساوية مع الفنانة فاتن حمامة، التي لم تتمكن من أن تكون متبادلة. عانى شاهين كثيرًا من هذه العلاقة التي كانت من طرف واحد، حيث لم يجرؤ على مصارحتها بمشاعره، بل اكتفى بمراقبة حبها مع صديقه عمر الشريف.

تحدث المخرج الراحل في عدة مقابلات عن محاولاته للانتحار بسبب هذا الفراق، خاصة بعد انتهاءه من إخراج فيلم "صراع في الوادي"، الذي شهد أداء فاتن حمامة مع عمر الشريف.

يوسف شاهين: عبقري السينما العربية

امتدت مسيرة يوسف شاهين الفنية لأكثر من 50 عامًا، حيث أخرج العديد من الأفلام التي تركت بصمة في تاريخ السينما العربية. من بين الأفلام الشهيرة التي أخرجها: "سيدة القطار" مع ليلى مراد في عام 1952، و"إنت حبيبي" مع شادية وفريد الأطرش في 1957، و"بياع الخواتم" مع فيروز في 1965، و"حدوتة مصرية" مع محمد منير.

كما قدم شاهين المطربة ماجدة الرومي في فيلم "عودة الابن الضال" عام 1976، وآخر أفلامه كان "هي فوضى؟!" الذي عالج فيه علاقة المواطن بالجهاز الشرطي، بمشاركة تلميذه خالد يوسف في الإخراج. حصل يوسف شاهين على العديد من الجوائز والتكريمات في مهرجانات سينمائية عربية ومصرية، وكان آخرها في الدورة الثانية والعشرين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1998.