-

هل يؤثر لون ملاءات السرير على إصابتك بالحبوب؟

هل يؤثر لون ملاءات السرير على إصابتك بالحبوب؟
(اخر تعديل 2023-08-28 09:21:25 )
بواسطة
"اللون الأبيض هو خيار لوني جيد لأنه يذكرنا بضرورة المداومة على غسل الملاءات والحفاظ على نظافتها باستمرار".
طبيبة جلدية

ربما تحرص النساء اللواتي تعانين من مشكلة الحبوب على اتباع كل القواعد التي تعينهن على حماية بشرتهن وتعزيز نضارتها في مواجهة تلك المشكلة المزعجة. ولعلهن يداومن أيضا على تغيير ملاءات السرير وأغطية الوسادات بصورة مستمرة لإدراكهن أهمية ذلك الروتين.

وعلّق على ذلك طبيب الجلدية الأميركي المعتمد، جوشوا زيشنر، بقوله: "عند النوم كل مساء، تنتقل الأوساخ والدهون من البشرة إلى الملاءات، خاصة في حالة عدم غسل الوجه بانتظام قبل النوم، حيث تتراكم هذه الأشياء على قماش الملاءات وأغطية الوسادات مع مرور الوقت. وهو ما يعني أن السرير بكل ما عليه قد يصير بشكل أساسي بيئة خصبة للعوامل المسببة للحبوب".

لكن الجديد الذي لا يعرفه كثيرون هو أن لون الملاءات قد يكون له علاقة مباشرة باحتمالات الإصابة بمشكلة الحبوب، فهل سمعت عن ذلك من قبل؟ وهل تعتقدين أن أمراً كهذا قد يكون له تأثير؟

الرد جاء على لسان طبيبة الجلدية المعتمدة، جانيت برايستوسكي، حيث قالت إن اللون الأبيض هو خيار لوني جيد لأنه يذكرنا بضرورة المداومة على غسل الملاءات والحفاظ على نظافتها باستمرار.

وتابعت جانيت بقولها إن اللون الأبيض لن يخلصك من البثور والحبوب بشكل سحري عند استيقاظك من النوم في الصباح، لكن الفكرة هي أن أغطية الوسادات البيضاء ستنبهك لوجود بقع، أوساخ وجراثيم قد تكون موجودة على السرير. كما أنه سينبهك لبعض العادات الخاطئة التي تقومين بها في السرير مثل خلودك إلى النوم من دون إزالة المكياج، تناولك الطعام على السرير، جلوسك على السرير بملابس الخروج أو نسيانك غسل الملاءات، مما سينعكس بالإيجاب على الشعر والبشرة، وهو ما حاولت جانيت أن توضحه بربطها فكرة اللون بمشكلة الحبوب.

الاهتمام بنظافة ملاءات السرير لبشرة أفضل

لابد من الإشارة في البداية إلى أن هناك عدة عوامل قد تتسبب في الإصابة بمشكلة الحبوب مثل عادات اللايف ستايل، النظام الغذائي، التوتر، التغييرات الهرمونية وكذلك عادات النوم. وحين يتعلق الأمر بالنوم، فإن أطباء الجلدية ينبهون لضرورة اختيار الأقمشة الخفيفة المناسبة بالإضافة للاهتمام بروتين العناية بالبشرة الذي يتضمن حمض الساليسيليك أو بيروكسيد البنزويل.

وقالت هنا الممرضة العائلية المرخصة والمعتمدة في تجميل الوجه، فانيسا كوبولا، إنها تنصح باختيار الخامة المصنعة من قطن خفيف بنسبة 100% والخالية من أي خامات أو إضافات صناعية. ونصحت أيضا بالاعتماد على الملاءات البيضاء من أجل الانتباه في حال حدوث تراكم للأوساخ.

وتابعت أيضا بتأكيدها على أهمية اللون الأبيض بالنسبة لإراحة الجلد وتعزيز شعور الاسترخاء، حيث وجدت الأبحاث أنه من الألوان المهدئة بالفعل حين يتعلق الأمر بنظافة أجواء النوم.

أهمية غسل ملايات السرير البيضاء

نصح معظم الخبراء بضرورة غسل ملاءات السرير مرة واحدة على الأقل كل أسبوع، والاهتمام أكثر بغسل أغطية الوسادات، ويجب غلسها أكثر من مرة أسبوعيا، خاصة لو كانت المرأة مصابة أساسا بمشكلة الحبوب أو لو كانت من النوع الذي يُقدِم على النوم دون تنظيف الوجه أو غسله.

وختم الخبراء بتشديدهم على نقطتين هامتين أولهما الاهتمام بفصل الملايات البيضاء عن باقي الألوان، وثانيهما عدم الإفراط في المنظفات حتى لا تتزايد حكة البشرة واحمرارها عن ذي قبل.