-

فايزة أحمد: أسطورة الغناء العربي

فايزة أحمد: أسطورة الغناء العربي
(اخر تعديل 2024-09-21 07:28:30 )
بواسطة

تحل اليوم، 21 سبتمبر، ذكرى رحيل الفنانة القديرة فايزة أحمد، التي تُعتبر واحدة من أبرز الأصوات في تاريخ الأغنية العربية. فقد غادرتنا هذه الفنانة المبدعة عن عمر يناهز 49 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الثدي، تاركة وراءها إرثاً فنياً غنياً في عالم الغناء والسينما.

من هي فايزة أحمد؟

ولدت فايزة أحمد في مدينة صيدا، لبنان، في 5 ديسمبر 1934، وهي فنانة من أصول سورية حصلت على الجنسية المصرية بعد زواجها من الموسيقار محمد سلطان في عام 1965. لقد تركت بصمة لا تُنسى في عالم الموسيقى العربية، حيث كانت تُعتبر واحدة من أهم الفنانات في جيلها.

أشهر أغاني فايزة أحمد

تميزت فايزة بصوتها العذب وقدرتها الفائقة على الأداء، حيث قدمت العديد من الأغاني التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا. ورغم التحديات التي واجهتها في حياتها الشخصية، إلا أن إرادتها كانت دائماً قوية. في أرشيفها أكثر من 320 أغنية، منها العديد من الأعمال التي لا تزال خالدة في ذاكرة الجمهور، كما يُرددها بعض الفنانين في حفلاتهم.
ست شباب الحلقة 3

من بين أشهر أغانيها "ست الحبايب" التي كتبها حسين السيد وألحنها محمد عبد الوهاب، وأغنية "أنا قلبي إليك ميَّال" من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان محمد الموجي. كما أن قصيدة "رسالة من امرأة" التي كتبها نزار قباني وألحنها محمد سلطان، وأغنية "يما القمر عالباب" من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان محمد الموجي، كانت من أبرز محطاتها الفنية.

صراع فايزة أحمد مع مرض السرطان

عانت فايزة أحمد في سنواتها الأخيرة من مرض سرطان الثدي، الذي ترك آثاراً عميقة في مسيرتها الفنية وحياتها الشخصية. بدأت أعراض المرض تظهر في منتصف السبعينيات، ورغم تدهور حالتها الصحية، كانت مصممة على الاستمرار في تقديم فنها. كانت تتحدى الألم بالإصرار على إحياء حفلاتها وتسجيلاتها حتى في أصعب الأوقات.

على الرغم من معاناتها، لم تتوقف فايزة عن التواصل مع جمهورها، حيث كانت تعتبرهم مصدر قوتها. كانت تلجأ إلى وسائل الإعلام لتبث لهم حبها وتقديرها، مما جعلها تظل قريبة من قلوب محبيها رغم البعد الجسدي.

فايزة أحمد تغني للمرض

من أغانيها الشهيرة التي تعكس معاناتها وأحاسيسها في تلك الفترات الصعبة، نجد أغنية "أحبك يا حبيبي"، التي تحمل في كلماتها الكثير من الشجن والتحدي. كانت هذه الأغاني تعبيراً عن آلامها، ولكنها أيضاً أظهرت قوة روحها وصمودها أمام التحديات التي واجهتها.

زيجات فايزة أحمد

تزوجت فايزة أحمد أربع مرات في حياتها، حيث كان أول أزواجها من رجل سوري الجنسية، صاحب فندق هيلتون، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة فريال. بعد انتقالها إلى مصر، تزوجت من الموسيقار محمد سلطان، واستمر زواجهما 17 عاماً، ورُزقا خلالها بطفلين هما طارق وعمرو، قبل أن ينفصلا في 22 مايو 1981.

ثم تزوجت فايزة من الضابط عادل عبد الرحمن، ولكن العلاقة لم تستمر طويلاً، لتعود في النهاية إلى زوجها السابق محمد سلطان بعد معاناتها مع المرض، قبل أن ترحل عن عالمنا بوقت قصير.