-

مكملات زيت السمك قد تسبب الجلطات.. دراسة جديدة

مكملات زيت السمك قد تسبب الجلطات.. دراسة جديدة
(اخر تعديل 2024-08-04 07:42:07 )
بواسطة

لطالما اعتبر زيت السمك أحد المكملات الغذائية الأساسية لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بفضل احتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعمل على تقليل الالتهابات وخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة BMJ Medicine أثارت بعض التساؤلات حول الفوائد الفعلية لمكملات زيت السمك، واحتمالية تسببه بآثار عكسية لدى البعض.

a4bb1802-7eff-475a-9d67-b8a9aa4bb96a

تفاصيل الدراسة

أظهرت الدراسة التي شملت أكثر من 415,000 مشارك في المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، أن الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لأول مرة بين الأشخاص الذين يتمتعون بصحة قلبية جيدة.

وعندما قام الباحثون بتحليل بيانات المشاركين، اكتشفوا أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات زيت السمك بانتظام كانوا أكثر عرضة بنسبة 13% للإصابة بالرجفان الأذيني، وهو اضطراب في نظم القلب يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية 5%.

المفارقة الغريبة

وعلى الرغم من النتائج الصاعقة، وجد الباحثون أن هذه المكملات قد تلعب دورًا إيجابيًا في إبطاء تقدم الأمراض القلبية الوعائية لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل في القلب؛ مما يقلل من خطر الوفاة بينهم.

إذ ارتبطت المكملات ذاتها بانخفاض خطر الإصابة بالنوبة القلبية 15% لدى أولئك الذين لديهم بالفعل مشاكل قلبية؛ مما يوضح أن تأثيرها يعتمد إلى حد بعيد على الحالة الصحية القلبية الأولية للشخص.

a4011175-1263-4b69-8b7a-c4251ba48cc9

هل يمكننا الوثوق بالمكملات؟

لا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات، فقد أشار الباحثون إلى أن بعض العوامل مثل العمر والجنس والتدخين وحتى نوعية الأسماك المستخدمة قد تؤثر على العلاقة بين مكملات زيت السمك وصحة القلب. وعلى سبيل المثال، كان التأثير الوقائي لهذه المكملات ضد الموت أكبر لدى الرجال والمشاركين الأكبر سناً.

هل يجب إعادة التفكير في مكملات زيت السمك؟

بينما تُظهر الدراسة أن مكملات زيت السمك قد لا تكون مفيدة للجميع، تبرز أيضًا الحاجة إلى أبحاث إضافية لفهم كيفية تأثير هذه المكملات على صحة القلب بشكل أفضل.

ويوصي الخبراء الأفراد الذين يفكرون في استخدام مكملات زيت السمك استشارة الأطباء لتقييم فوائدها ومخاطرها بناءً على حالتهم الصحية الشخصية.