-

وفاة سوزان وجسيكي الرئيسة التنفيذية السابقة

وفاة سوزان وجسيكي الرئيسة التنفيذية السابقة
(اخر تعديل 2024-08-10 13:35:05 )
بواسطة


رحلت عن عالمنا اليوم، المؤثرة وخبيرة التكنولوجيا سوزان وجسيكي، الرمز الأبرز في صناعة المحتوى الرقمي، والرئيسة التنفيذية السابقة لشركة يوتيوب، عن عمر ناهز 56 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وتركت سوزان مكانة خاصة بها في عالم التكنولوجيا، وأسهمت بشكل كبير في نجاح عمالقة مثل جوجل ويوتيوب.

8b5fb653-a958-40a3-8c6f-51c48420d2af

السيرة الذاتية لسوزان وجسيكي

ولدت سوزان عام 1968، وهي سيدة أعمال أمريكية شغلت منصب المدير التنفيذي لشركة يوتيوب، وتنحدر والدتها إستير وجسيكي من أصل روسي، أما والدها فهو أستاذ الفيزياء بجامعة ستانفورد.

درست وجسيكي التاريخ والأدب بجامعة هارفارد، وتخرجت فيها مع مرتبة الشرف، بعدها حصلت وجسيكي على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة كاليفورنيا، سانتا كروز، عام 1998، كما حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية أندرسون للإدارة بالجامعة نفسها.

بدأت قصة سوزان وجسيكي المرأة التي غيرت وجه الإنترنت في عالم التكنولوجيا، عندما قررت تأجير مرأبها لمؤسسي جوجل، لاري بيج وسيرجي برين، عام 1998.

شرارة نجاح سوزان وجسيكي

وكانت تلك الخطوة البسيطة هي الشرارة التي أطلقت شرارة نجاحها، إذ انضمت بعدها إلى فريق عمل جوجل كأحد أوائل الموظفين، وأسهمت بشكل فعال في تأسيس نموذج الإعلانات الذي يعتمد عليه عملاق البحث حتى اليوم وتحقق الشركة به الأموال.

كذلك فإنه تعد القوة الدافعة وراء شراء شركة "دابل كليك"، التي رسخت مكانة جوجل الرائدة في سوق الإعلانات الإلكترونية بالولايات المتحدة.

92603df6-628f-4d27-a2a3-b3b49087ba34

كيف حققت سوزان النجاح في يوتيوب؟

بعد نجاحها الباهر في جوجل، انتقلت سوزان إلى قيادة يوتيوب في عام 2014، بحيث حولت المنصة من مجرد موقع لمشاركة الفيديوهات إلى قوة عالمية لا يمكن الاستغناء عنها.

اتخذت سوزان العديد من القرارات الاستراتيجية التي أسهمت في نمو يوتيوب بشكل هائل، وكانت هي الداعم الرئيسي لقرار شراء يوتيوب من قبل جوجل، وهو القرار الذي أثبت نجاحه بشكل ساحق.

كما عملت سوزان على تطوير منصة يوتيوب باستمرار، ما أدى إلى تحسين تجربة المستخدمين والمبدعين على حد سواء. وأولت سوزان اهتمامًا كبيرًا بدعم المبدعين على يوتيوب، ما شجع الكثيرين على إنتاج محتوى عالي الجودة.

faa99e63-08b3-4c8c-a12b-2b1b7ccf863b


أهم قرارات اتخذتها سوزان حين كانت رئيسة تنفيذية ليوتيوب

اتخذت سوزان العديد من القرارات الهامة الأخرى التي شكلت مسيرة يوتيوب، من بينها، مكافحة المحتوى الضار بتطوير أدوات جديدة لمكافحة المحتوى الضار على يوتيوب، مثل خطاب الكراهية والعنف.

كذلك سعت سوزان إلى توسيع نطاق يوتيوب إلى أسواق جديدة، ما أسهم في زيادة قاعدة المستخدمين. وقدمت سوزان العديد من الميزات الجديدة إلى يوتيوب، مثل يوتيوب تي في ويوتيوب ميوزيك.

ما مرض سوزان؟

بعد إعلان استقالتها من منصبها رئيسة تنفيذية لـ"يوتيوب" عام 2023، تبين أن سوزان كانت تعاني مرض السرطان، الذي انتشر في رئتيها، ما أدى إلى وفاتها اليوم بعد صراع طويل مع المرض.