-

التفاصيل الكاملة للدورة 13 من مهرجان الأقصر

التفاصيل الكاملة للدورة 13 من مهرجان الأقصر
(اخر تعديل 2024-02-06 10:21:34 )
بواسطة

تنطلق بعد عدة أيام، فعاليات الدورة الثالثة عشر من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والذي يقام فى جنوب جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 9 إلى 15 من شهر فبراير/ شباط الحالي.

مهرجان الأقصر للسينما
مهرجان الأقصر للسينما

دولة الشرف

يحتفى المهرجان هذا العام بدولة مالي، والسينما المالية التى تحتفل هذا العام بمرور 50 عاماً على عرض أولى أفلامها عام 1974، من خلال عرض عدد من أهم الأفلام المالية.

خيري بشارة
خيري بشارة

المكرمون

يتضمن المهرجان هذا العام تكريم نخبة كبيرة من نجوم الفن المصري والعربي والأفريقي على رأسهم المخرج المصري خيري بشارة، إضافة إلى المخرج المغربي حسن بن جلون، والمخرجة البوركينية أي كيتا يارا، والفنان المصري حسن الرداد والفنانة المصري إيمي سمير غانم والمنتج المصري جابي خوري.

كما سيتم تكريم مجموعة من نجوم أفلام المخرج خيري بشارة، من بينهم الفنان أحمد عبد العزيز، وتيسير فهمي، وسحر رامي، والراحلين عزت أبو عوف، وسامي العدل، وحسين الإمام.

فؤاد المهندس
فؤاد المهندسفؤاد المهندس

مئوية المهندس

من المقرر أن تشهد الدورة الجديد الاحتفاء بمئوية ميلاد الفنان المصري الراحل فؤاد المهندس من خلال تقديم ندوة عن مسيرته الفنية الحافلة فى السينما والمسرح.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

فقرات الافتتاح

سينطلق حفل افتتاح المهرجان بمراكب من نهر النيل بمحافظة الأقصر، حيث تتحرك الذهبيات الفرعونية النيلية، التي تحمل الوفود المشاركة، بمصاحبة فرق الفنون الشعبية، بملابسها التقليدية في عرس إفريقي، حيث ترسو الدهبيات أمام معبد الأقصر، وتستهل الفقرات بفقرة فنية عن فلسطين، من أشعار الشاعر الكبير الراحل فؤاد حداد.