توفي حزناً على زوجته.. عزت أبو عوف صانع نجوم

توفي حزناً على زوجته.. عزت أبو عوف صانع نجوم
(اخر تعديل 2024-08-21 06:35:07 )
بواسطة

تصادف اليوم الأربعاء 21 أغسطس، ذكرى ميلاد الفنان المصري الراحل عزت أبو عوف، الذي يعد أحد أبرز نجوم الفن في مصر، موسيقياً وسينمائياً ومسرحياً.

وعزت أبو عوف هو طبيب مصري متخرج من كلية الأزهر، ومتخصص في أمراض النساء والتوليد، ومارس مهنة الطب حوالي 15 عاماً، ولكنه تخلى عنها ليرضي شغفه وحبه للفن.

ودائماً ما كان ينظر إلى الفنان الراحل، باعتباره صانعاً للنجوم ومسانداً لهم، فهو أول من اكتشف الفنان محمد فؤاد، وأول من دعم عمرو دياب وتامر حسني، كما أنه مؤسس فرقة "الفور إم" التي حققت شهرة واسعة خلال ثمانينيات القرن الماضي.

بدأت مسيرة أبو عوف الذي ولد سنة 1948، من فرقة "بلاك كوتس" التي لم تستمر طويلاً، وخلال فترة الثمانينيات أسس برفقة شقيقاته الأربع منى ومها ومنال وميرفت، فرقة موسيقية تحمل اسم "الفور أم" وقدمت الكثير من أغاني المونولوج، لكنها حلت سنة 1992.

واتجه أبو عوف في العام نفسه للتمثيل، ومثل دوراً صغيراً في فيلم "آيس كريم في جليم" إلى جانب النجم عمرو دياب.

e5d05cff-d9de-4771-a301-704bea980880

أعماله البارزة

استمرت مسيرة أبو عوف الفنية قرابة 27 عاماً فقط، لكنه قدم خلالها الكثير من الأعمال الفنية التي بقيت في ذاكرة المشاهد العربي والمصري.

في رصيد أبو عوف، ما يقارب 75 فيلماً سينمائياً، أبرزها: "هروب اضطراري"، و"تحت الطربيزة"، و"باباراتزي"، و"شمال يا دنيا"، و"عمرو وسلمى 3 أجزاء"، و"أيامنا الجاية"، و"حبيبي نائما"، و"حسن طيارة"، و"حسن ومرقص"، و"حلم العمر"، و"ايظن"، و"واحد من الناس"، و"مطب صناعي"، و"حرب الفراولة"، و"كشف المستور"، وروى فيلم "إسماعيلية رايح جاي" الذي قدمه الراحل مع الفنان محمد فؤاد، جزءاً من قصة حياته عندما أسهم باكتشاف المطرب المصري في بداياته.

كما شارك أبو عوف إلى 110 مسلسلات، تنوعت أدواره فيها بين البطولة وضيف الشرف، أبرزها: "أنا قلبي دليلي"، و"عايش في غيبوبة"، و"حواء والتفاحة"، و"ضد التيار"، و"طريق السراب"، و"شملول"، و"ذنوب الأبرياء"، و"تعالي نحلم ببكرة"، ليكون آخر مسلسلاته، مسلسل "ظل الرئيس" سنة 2017، بطولة ياسر جلال، وعلا غانم، وهنا شيحة، ودينا فؤاد، وإيهاب فهمي، وأشرف زكي.

61ada5f8-3380-4152-83ca-75b1eaa798c0

موسيقى تصويرية

وكان لعزت أبو عوف أيضاً الكثير من التجارب الموسيقية في أعماله، وقام بتلحين وتأليف الكثير من أغاني المسلسلات والموسيقى التصويرية.

كما قدم الكثير من البرامج التلفزيونية، وتبوأ مركز رئيس مهرجان القاهرة السينمائية الدولي سنة 2008، واستطاع أن يكمل دورات المهرجان رغم تهديدها بالتوقف.

عائلة أبو عوف

ومعروف أن عزت أبو عوف سليل عائلة فنية، فوالده الموسيقار أحمد شفيق أبو عوف وابنته المخرجة مريم أبو عوف.

توفي أبو عوف عام 2019، عن عمر 70 عاماً، بعد صراع مرير مع مرض قصور القلب، والذي أصيب به حزناً على وفاة زوجته فاتيما عام 2015، وحينها خضع لعملية قلب مفتوح، وأصيب بعدها بعدة أزمات نفسية.