-

جدل حسام جنيد: أزمة تصريحات تثير الفوضى

جدل حسام جنيد: أزمة تصريحات تثير الفوضى
(اخر تعديل 2024-09-13 10:34:35 )
بواسطة

أثارت التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها الفنان السوري حسام جنيد ضجة كبيرة في الأوساط الفنية في كل من سوريا ولبنان. حيث أشار جنيد إلى أن "حذاء سوريا" له دور بارز في نجاح الفنانين اللبنانيين، مما دفع نقابة محترفي الموسيقى اللبنانيين إلى إصدار بيانٍ قاسي يعبر عن استيائها من هذه التصريحات.
حجرة ورقة مقص مدبلج الحلقة 61

بداية الأزمة: تصريحات نضال الأحمدية

بدأت الأزمة بشكل جدي مع التصريحات المتكررة للإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية، التي اتهمت الفن السوري بسرقة إبداعات النجوم اللبنانيين، مثل فيروز ونجوى كرم ومروان خوري وغيرهم. حيث اعتبرت الأحمدية أن الفنانين السوريين يفتقرون إلى الأصالة وأن نجاحهم يعود إلى دعم الفنانين اللبنانيين.

كما انتقدت نضال بعض الأسماء اللامعة في الفن السوري، مثل المخرج الراحل مصطفى العقاد والشاعر الكبير نزار قباني، مشيرة إلى أن إنجازاتهم كانت مرتبطة بالبيئة اللبنانية أكثر من كونها سورية، وذلك خلال حديثها في بودكاست "يا أبيض يا أسود".

التصريحات التي أطلقتها نضال الأحمدية أثارت موجة من الانتقادات من قبل فنانين سوريين بارزين، من بينهم معتصم النهار وعدنان أبو الشامات وشكران مرتجى، الذين عبروا عن استيائهم من هذه التصريحات.

رد فعل حسام جنيد

في رد فعلٍ على تصريحات نضال الأحمدية، ظهر الفنان حسام جنيد في فيديو عبر حسابه على "فيسبوك"، حيث دافع عن الفن السوري وهاجم الفنانين اللبنانيين. وأوضح جنيد في مقطع الفيديو: "حذاء سوريا له الفضل عليكم جميعا دون استثناء، سأظل أنا القدوة لكم، وستظلون تقلدونني".

بيان نقابة الموسيقيين اللبنانيين

نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، برئاسة نقيبها فريد بو سعيد، أصدرت بيانًا ترفض فيه تصريحات حسام جنيد، مطالبةً إياه بتقديم اعتذار شامل للفنانين اللبنانيين، محذرةً من اتخاذ الإجراءات القانونية ضده إذا لم يستجب للمطالب.

وأكدت النقابة أن التصريحات المسيئة تهدف إلى تقويض حفلات الفنانين اللبنانيين في سوريا، مشددةً على ضرورة احترام الزمالة المهنية بين الفنانين.

7af3d8b8-f5c9-4abd-85b6-51ddcfa2f003