-

إبراهيم خان.. ممثل الصدفة الذي اشتهر بضرب سعاد

إبراهيم خان.. ممثل الصدفة الذي اشتهر بضرب سعاد
(اخر تعديل 2024-08-11 22:35:05 )
بواسطة

تمر اليوم الاثنين 12 أغسطس، ذكرى ميلاد الفنان المصري الراحل إبراهيم خان، الذي اشتهر بضربه للفنانة سعاد حسني، ورفض الوُجود في عقد قران رشدي أباظة وصباح، فذكرياته مرتبطة في ذاكرة الجمهور بالإثارة والتشويق.

وإبراهيم خان هو إعلامي ومذيع سوداني، دخل مجال التمثيل بالصدفة بعد لقائه أحد المنتجين، والذي أقنعه بضرورة احترافه الفن، على الرغم من معيشته في مصر ما يقارب 40 عامًا، رفض خان الحصول على الجنسية المصرية؛ إيمانًا بالوحدة العربية.

نشأته وبداياته

ولد إبراهيم خان ونشأ في منطقة "ود مدني" السودانية، وهو من مواليد 1936، وعمل مذيعًا في إذاعة "ركن السودان" التي أصبحت فيما بعد إلى إذاعة "وادي النيل"، وقدم خلال الإذاعة كثيرًا من المسلسلات الإذاعية، ولكن فرصته السينمائية وجدها في لبنان، وبدأت شهرته الحقيقية أواخر الستينيات من القرن الماضي، بعدما حصل على فرصة المشاركة في فيلم "الشجعان الثلاثة" إلى جانب الفنانة شمس البارودي.

شروق وغروب

في بداية السبعينيات، قدم خان أشهر أعماله إطلاقًا في فيلم "شروق وغروب"، وقدم خلاله دور الطيار المخدوع من زوجته الخائنة سعاد حسني، وصور مشهد ضربها وسحلها بشدة، لدرجة أنه أصابها بكدمات أعاقت التصوير لأيام، واستمرت مسيرة الفنان الفنية نحو 40 عامًا، قدم خلالها كثيرًا من الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، أبرزها: "دائرة الانتقام"، و"الصعود إلى الهاوية"، و"رأفت الهجان"، و"مشيت في طريق الأخطار"، و"بريء في المشنقة"، و"الرجل الثالث"، و"جاسوس على الطريق". واختيرت ثلاثة من أعماله ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية، وهي: "غروب وشروق"، و"المذنبون"، و"الصعود للهاوية". أما السبب الحقيقي لرفض خان حضور عقد قران رشدي أباظة وصباح، بعدما شاركهما فيلم "إيدك عن مراتي" وذلك خوفًا على مشاعر زوجة أباظة سامية الجمال.

b1130df7-0757-4774-a048-d367ab1485ff

زيجاته ووفاته

تزوج الفنان السوداني، مرتين خلال حياته، الأولى من سهير رمزي، ولكنهما انفصلا بعد عام ونصف فقط، ثم تزوج بسيدة خارج الوسط الفني، وأنجب منها ابنته الوحيدة.

ورحل إبراهيم خان عن عالمنا مطلع سنة 2007، عن عمر ناهز 70 عامًا، وذلك بعد صراع مرير مع المرض؛ بسبب إصابته بتليف الكبد والرئتين.