-

هل صيحة "خبز السحاب" الرائجة على تيك توك صحيّة؟

هل صيحة
(اخر تعديل 2023-06-29 13:51:21 )
بواسطة

كثيرة هي الصيحات التي يُرَّوَج لها عبر السوشال ميديا، وآخرها الصيحة الغذائية التي تعرف بـ"خبز السحاب"، التي كانت محل اهتمام واسع من قبل في عام 2016، ثم تلاشت وظهرت مجددا وقت جائحة كورونا حين اضطر الناس لالتزام منازلهم وإعداد وجباتهم بأنفسهم.

هذا النوع من الخبز يتألف من مكونات بسيطة، وتبدأ عملية تصنيعه من خفق عدد قليل من بياض البيض، ثم إضافة بعض من نشاء الذرة وبعض من صفار البيض وبعض من الجبن الكريمي وربما بعض السكر، على حسب الرغبة، سواء كنت ترغبين في جعله حلو المذاق أم لا.

ونظرا لرواج فكرة هذا الخبز على تيك توك، فقد تفاوتت طرق تزيين أو تحسين الخبز من قبل مستخدمي المنصة، فهناك من أضافوا له لونا غذائيا أزرق وآخرون أضافوا له مستخلص الفراولة.

ورغم اختلاف الأذواق تجاه هذا النوع من الخبز، بين من أبدى إعجابه وبين من لم يرق له المذاق، لكن في ظل اعتماده على البيض، هل يمكن اعتبار خبز السحاب بديلا صحيا عن الخبز العادي؟

وهو ما رد عليه خبراء تغذية بقولهم إن خبز السحاب ليس بالضرورة خبزا غير صحي، لكنه في الوقت نفسه ليس بديلا رائعا لمن يحبون الخبز العادي. ومع هذا، فقد لفت الخبراء إلى وجود بعض عوامل التغذية الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار حين يتعلق الأمر بهذا النوع من الخبز.

كيف يمكن لخبز السحاب أن يكون صحيا؟

يعد خبز السحاب خيارا رائعا لمن يعانون من عدم القدرة على تحمل الغلوتين أو يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية؛ لأنه خال من الغلوتين.

وطبقا لما نشره موقع "ذا هيلثي" بهذا الخصوص، فإن الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو أو حمية منخفضة الكربوهيدرات قد يميلون إلى تناول خبز السحاب؛ نظرا لاحتوائه على القليل من الكربوهيدرات (إذا لم يضف له سكرا).

وقال الخبراء إن معظم وصفات تصنيع خبز السحاب تستعين بـ 3 إلى 4 بيضات، علما بأن البيض الكامل يعد من المصادر الغنية بالكولين وفيتامين د.

ومعروف أن الكولين مفيد للدماغ وصحة العضلات ويساعد بالوقت نفسه أيضا على ضبط ضغط الدم.

كما أن فيتامين د القابل للذوبان في الدهون يساعد في تعزيز صحة العظام. وهناك بعض وصفات تحضير الخبز التي تضيف قشور السيليوم التي تضيف بدورها القليل من الألياف.

وحال تصنيع النسخة الخالية من السكر والزبادي اليوناني العادي، يصير الخبز منخفض السعرات (35 سُعرةً فقط و4 غرامات بروتين).

بعض وصفات الخبز السحابي تفتقر للعناصر الغذائية

في حال عدم إضافة قشور السيليوم، فإن الخبز السحابي سيفتقر للألياف التي تمنح الشعور بالشب، كما أن انخفاض السعرات في الخبز من الممكن أن يوفر لك الشعور بالشبع على المدى القصير.

لكنك ستضطرين بالحمية التي تتبعينها بتناول خيارات غير صحية بعدها ببضع ساعات؛ لأنك ستشعرين بالجوع، بالإضافة إلى أنك ستفتقدين بعض الدهون الأساسية الصحية وكذلك فيتامينات بي.

وحتى حال اتباعك حمية منخفضة الكربوهيدرات، فإن خبراء التغذية يشددون على حاجتك إلى نوعية الكربوهيدرات الصحية حال ممارستك التمارين الرياضية.

وإذا كنت ترغبين في تقليل الكربوهيدرات بالخبز السحابي، فيمكنك إضافة خضر أو فواكه لتوفير بعض الكربوهيدرات الصحية.