-

تقشر المكياج.. ما سبب حدوثه وكيف تعالجين الأمر؟

تقشر المكياج.. ما سبب حدوثه وكيف تعالجين الأمر؟
(اخر تعديل 2023-07-17 12:33:31 )
بواسطة

لعل واحدة من المشكلات التي تؤرق نسبة كبيرة من النساء، خاصة اللواتي يخرجن للعمل بشكل يومي، هي تقشر المكياج على وجوههن وتأثر مظهرهن جراء ذلك أمام الناس داخل العمل وخارجه.

فحينها لا يكون لدى المرأة ما تفعله، لأنها تجد نفسها في مواجهة مباشرة مع المشكلة، عاجزة عن إيجاد حلول يمكن أن تساعدها على اصلاح المكياج أو حتى إخفاء الأمر لحين العودة للمنزل.

لكن في العموم يجب على المرأة أن تفطن للمشكلة من الأساس وتتعلم الطرق التي يمكن أن تتفادى بها حدوثها وهو ما نوضحه في السطور التالية بإبراز أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا التقشر وكذلك الحلول التي يمكن اللجوء إليها من أجل التغلب على تقشر المكياج في أي وقت.

ما أسباب تقشر المكياج؟

Shutterstock

تقشر المكياج من المشكلات التي يظهر تأثيرها بوضوح ولا يمكن للمرأة إخفائه بأي حال من الأحوال، والحقيقة أن هناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي لذلك، وهي كما نبرزه فيما يلي:

1- حدوث تراكم للطبقات على البشرة

قد تنتج تلك المشكلة عن تراكم طبقات من خلايا الجلد الميتة أو بقايا مستحضرات تجميل سبق أن تم استخدامها. والحقيقة أن هذا التراكم يُعرِّض المظهر للخطر ويزيد من خطر حدوث التقشر. ويمكن لتلك المشكلة أن تمنع أمصال وكريمات الترطيب التي تسبق المكياج من التغلغل جيدا داخل البشرة، ما يؤثر في الأخير على طبيعة ملمس البشرة والبقع الجافة التي تكون موجودة.

2- عدم العناية بالبشرة بالقدر الذي تستحقه

يجب أن تفكري في آلية وضعك للمكياج بطريقة تشبه طبقة كريمة الزينة التي تضعينها على الكعكة، بمعنى أن لو البشرة مسامية، جافة ومتأهبة لامتصاص المكياج، فلن تحدث مشكلة التقشر. وبمعنى آخر، تتطلب احتياجات عنايتك بالبشرة لبعض الوقت كي تضمني الحصول على أفضل النتائج قبل وضع المكياج، تماما كما تحتاج الكعكة للتبريد قبل وضع طبقة الكريمة للتزيين.

3- عدم ادخال تغييرات أو تحديثات على روتين العناية بالبشرة

من المهم تحديث برنامج العناية بالبشرة المتبع، والتنويع في المنتجات المستخدمة، سوء كانت منتجات مائية أو منتجات سيليكون وغير ذلك، لضمان تعزيز حيوية البشرة بشتى السبل طوال الوقت، ما يعزز بالتبعية من درجة ثبات مستحضرات التجميل المستخدمة وبالتالي تقليل التقشر.

4- الإفراط في استخدام منتجات العناية بالبشرة

يجب أن تعرفي أن التقشر قد يحدث حتى بعد تخليص البشرة من الخلايا الميتة وتنظيفها وبعد منحها الوقت الكافي لامتصاص المستحضرات بترتيب منظم، وأن السبب وراء ذلك قد يكون استخدامك لعدد كبير من مستحضرات التجميل كطبقات فوق بعضها البعض، ولهذا ينصح باستخدام المنتجات الأساسية فقط أو عمل فارق زمني بين مرات استخدامها منعا لحدوث المشكلة.

5- عدم وجود توافق بين منتجات التجميل المستخدمة

لك أن تعلمي أن عدم وجود توافق أو انسجام بين مستحضرات التجميل المستخدمة قد يكون من ضمن الأسباب المباشرة التي تقف وراء مشكلة تقشر المكياج وهو ما يجب أن تفطني إليه عند اختيارك نوعية المنتجات أو المستحضرات مع الاهتمام أيضا بالمكونات وخامات التصنيع والتركيبات.

كيف يمكنك معالجة مشكلة تقشير المكياج؟

لسوء الطالع أنه لن يكون بمقدورك فعل الكثير إلا إذا أعدت روتينك الكامل مرة أخرى. وأول شيء يجب أن تفعليه هو أن تزيلي المنتجات الزائدة بفرشاة كبيرة منفوشة، ثم ترشي رذاذا مرطبا ومنعشا على بشرتك لترطيب المنطقة، ثم استخدمي كريم أساس أو كونسيلر على هيئة طبقات خفيفة للغاية، مع محاولة التربيت بدلا من الفرك، لتنعيم البشرة دون الإضرار أكثر بالأساس.