-

"ميتا" تتجه جديا لفرض رسوم على مستخدمي فيسبوك

(اخر تعديل 2023-10-04 17:39:21 )
بواسطة

أعلنت ميتا، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، في 2 تشرين الأول / أكتوبر 2023 أنها تخطط لفرض رسوم على المستخدمين مقابل الحصول على علامة التوثيق الزرقاء. وستكلف الخدمة 12 دولارًا شهريًا على الويب و15 دولارًا شهريًا على أنظمة iOS.

كما أعلنت الشركة أن خدمة "META VERIFIED" الجديدة ستمنح المستخدمين علامة التوثيق الزرقاء، والتي تُستخدم حاليًا لتحديد الحسابات الرسمية والشخصيات العامة.

وستمنح الخدمة المستخدمين أيضًا مزايا أخرى مثل حماية إضافية من حسابات انتحال الهوية، والوصول المباشر إلى دعم العملاء، وإمكانية الظهور في نتائج البحث بشكل أفضل.

وستتوفر الخدمة الجديدة في البداية في أستراليا ونيوزيلندا، ومن المقرر إطلاقها في المزيد من البلدان في المستقبل.

قرار شركة ميتا فرض رسوم على المستخدمين مقابل الحصول على علامة التوثيق الزرقاء هو خطوة مفاجئة إلى حد ما. لأن خدمة العلامة الزرقاء مجانية، وقد تم استخدامها على نطاق واسع من قبل المشاهير والشخصيات العامة والشركات.

وردّ البعض قرار شركة ميتا لحاجتها إلى زيادة الإيرادات، فقد عانت الشركة من انخفاض في أرباح الإعلانات في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المنافسة المتزايدة من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

ومن المتوقع أن يكون للقرار تأثير على عدد المستخدمين. فعلامة التوثيق الزرقاء هي ميزة، ولكن ليس من الضروري لها الاستخدام الأساسي للشبكات الاجتماعية التي قد تخفضّ عدد المستخدمين.

ومن المحتمل أن يثير القرار بعض الجدل، لأن فرض رسوم لتوثيق الحسابات طريقة غير عادلة كما يرى البعض.

فهل توثيق حسابك الشخصي مستقبلا سيوقعك بخيار الاتجاه لمواقع تواصل أخرى مجانية، أو الدفع مقابل توثيق حسابك الشخصي لمنع الاحتيال؟