-

شام الذهبي تروي تجربة خسارة 30 كيلوغرامًا من

شام الذهبي تروي تجربة خسارة 30 كيلوغرامًا من
(اخر تعديل 2023-09-05 16:24:59 )
بواسطة

كشفت شام الذهبي، ابنة الفنانة السورية أصالة نصري، عن طريقة خسارتها نحو 30 كيلوغراما من وزنها في عام واحد فقط، قبل نحو 10 سنوات تقريبا.

وقالت شام، عبر مقطع فيديو نشرته في إنستغرام إنها تمكنت من خسارة 30 كيلوغراماً من وزنها في عام واحد عندما كانت بعمر الـ21 عاماً، مشيرة إلى أن نجاحها في هذا التحدي كان بفضل التزامها بالصيام المتقطع.

وتحدثت ابنة أصالة في الفيديو: "أنا خسيت 30 كيلو في سنة، وكان عندي 21 سنة لما قررت إني أخس ويكون جسمي صحي أكتر، وأنا كنت بفطر كل يوم الصبح، وبطلت أفطر وبطلت أتعشى، وكنت بنام وأنا جعانة؛ لأني اكتشفت إني لما بفطر بفضل طول اليوم أعاني من الإحساس بالجوع".

وأضافت: "بقيت آكل وجبة واحدة في اليوم، وبطلت الحلويات.. وبنصح بالصيام المتقطع، وبنصح كل شخص لو عايز يعمل حاجة يبدأ فيها في أقرب وقت.. وبالمناسبة أنا بطلت الحلويات لمدة سنة ونص".

متخصصات يحذرن من تجربة شام الذهبي

لكن تجربة شام الذهبي في خسارة الوزن لم تحظ باستحسان بعض المتخصصات في مجال التغذية، وحذرن من خطورتها.

وقالت الطبيبة رنا: "الطريقة السريعة لفقدان الصحة الجسدية والنفسية Crash diet او starvation diet ترهق الجسم، ويمكن لأنك كنتي صغيرة جسمك استحمل، بس أنا متأكدة إنه كان عندك أعراض تعب وإرهاق أو دوخة أو شيء تاني".

وأضافت الطبيبة: "الطريقة غلط جداً، والصيام المتقطع مش للكل خاصة النساء؛ لازم يكونوا حذرين بالنسبة لساعات الصيام، واللي عندهم إرهاق كظري أو مشاكل بالغدة الدرقية ينتبهوا".

كما علقت المتخصصة لميس: "يمكن نية الفيديو من طرفك سليمة، لكن النية لا تكفي لما نكون عم نحكي عن موضوع علمي وعم يتابعنا ملايين الأشخاص منهم الأطفال والكبار، اللي طبقتيه يقع تحت مسمى الـcrash dieting، وهالحكي مئات الدراسات العلمية بتوضح ضرره على الصحة الجسدية والنفسية أيضا".

وتابعت: "الحرمان هاد والعجز المبالغ به بالسعرات بضل أثره على مدار سنوات، وبيخلق حالة مأساوية للجسم- طبعاً عدا الكم الهائل من الفيتامينات والمعادن والمغذيات اللي بتنفقد، الجوانب السلبية لكلامك اللي طرحتيه تكاد لا تُعد ولا تُحصى".